الجمعة 10 مايو 2024

صرف معاشات سبتمبر 2023 بدءا من اليوم.. جدول الصرف لكل الشرائح

صرف المعاشات

تحقيقات1-9-2023 | 15:21

نيرة سعيد

بدأت وزارة التضامن الاجتماعي بصرف معاشات سبتمبر بداية من اليوم الجمعة الموافق 1 سبتمبر 2023، من ماكينات الصرف الآلي التابعة لبنك ناصر، حيث توالت عمليات البحث من قبل أصحاب المعاشات وذويهم عن موعد بدء صرف معاشات شهر سبتمبر، كذالك بدأت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية بصرف مستحقات حوالي 11 مليون مواطن بنحو 29 مليار جنيه.

الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية

وتلزم اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، الصادرة برقم 2437 لسنة 2021، الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، بإنشاء ملف تأمين اجتماعي لكل مؤمن عليه من الخاضعين لأحكام القانون، حيث نصت المادة 10 من الائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، على أن تنشىء الهيئة ملف تأمين اجتماعي لكل مؤمن عليه من الخاضعين لأحكام القانون على أن يتضمن الملف البيانات والمستندات اللازمة لتحديد  وحساب أي التزام قد يتحمل حمل به المؤمن عليه وفق القانون.

ووفقا للمادة، على صاحب العمل بوحدات الجهاز الإداري للدولة والهيئات العامة والقطاع العام وقطاع الأعمال العام أن ينشئ جهازا للتأمين الاجتماعى لتنفيذ أحكام القانون ولائحته التنفيذية يعمل به عدد كافٍ من العاملين المؤهلين المدربين.

حيث يجوز لرئيس الهيئة أومن يفوضه الترخيص لمنشآت القطاع الخاص بإنشاء الجهاز المشار إليه بشرط قيام صاحب العمل بإنشاء ملف إلكتروني يتضمن كافة بيانات العاملين بالمنشأة، وعلى صاحب العمل أن يتخذ كافة الإجراءات التي تكفل التنسيق بين جهاز التأمين الاجتماعي والأجهزة الأخرى المعنية لديه.                                                                                        

موعد صرف المعاشات

من المتعارف عليه أنه يتم صرف المعاشات في اليوم الأول من كل شهر، حيث تبدأ الشريحة الأولى التي تحصل على معاش أقل من 1495 جنيها، في صرف معاشات سبتمبر يومي 3 و4 من نفس الشهر الجاري، أما بالنسبة للشريحة الثانية التي تحصل على معاش بدءا من 1495جنيه، وأقل من 2645 جنيه، تبدأ في صرف المعاش في يومي 5 و6 سبتمبر الجاري، أما عن الشريحة الثالثة، التي تحصل على معاش أكثر من 2645 جنيه، وتبدأ في صرف معاشر سبتمبر في يومي 7 و10 من نفس الشهر الجاري.

قانون التأمينات رقم 148 لسنة 2019 في باب تأمين الإصابة

علما بأنه نص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019 في باب تأمين الإصابة، على أنه إذا حالت الإصابة بين المؤمن عليه وبين أداء عمله تؤدي الجهة المختصة بصرف تعويض الأجر خلال فترة تخلفه عن عمله بسببها تعويضا عن أجره، يعادل كامل أجره المسدد عنه الاشتراك، ثم يصرف هذا النعويض للمصاب في مواعيد صرف الأجور بالنسبة لمن يتقاضون أجورهم بالشهر، وأسبوعيا بالنسبة لغيرهم.

والجدير بالذكر أنه يستمر صرف هذا التعويض طوال مدة عدز المصاب عن أداء عمله أو حتى ثبوت العجز المستديم، أو حدوث الوفاة، حيث تعبتر في حكم الإصابة كل حالة مضاعفة تنشأ عنها،فضلا عن تحمل صاحب العمل أجر يوم الإصابة، ويقدر التعويض اليومي على أساس الأجر الشهري مقسوما على الثلاثين.

Dr.Radwa
Egypt Air