الإثنين 20 مايو 2024

الأمم المتحدة: لم نتلق رد لافروف على مقترحات جوتيريش بشأن صفقة الحبوب

الأمم المتحدة

عرب وعالم1-9-2023 | 22:09

أعلن الممثل الرسمي للأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، خلال مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، أن المنظمة الأممية لم تتلق ردا رسميا من الجانب الروسي على رسالة الأمين العام للمنظمة أنطونيو جوتيريش، التي طرح فيها مقترحات لاستئناف المبادرة.

وفي الوقت نفسه، امتنع المسؤول الأممي عن إعطاء تنبؤات بخصوص نتائج المحادثات المرتقبة بين الرئيسين، الروسي فلاديمير بوتين، والتركي، رجب طيب أردوغان.

وكان جوتيريش قد وجه أمس رسالة إلى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مقترحات بشأن استئناف صفقة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، ومن المتوقع أنها تلخص نتائج أفكار الأمم المتحدة السابقة التي لم تنجح.

يشار إلى أن لافروف، قد أوضح في وقت سابق أن روسيا مستعدة للعودة إلى صفقة الحبوب بمجرد الوفاء بجميع النقاط الواردة في مذكرة التفاهم بين روسيا والأمم المتحدة بشأن تصدير المنتجات الزراعية الروسية.

وأخطرت موسكو في 17 يوليو الماضي تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، بوقف تمديد اتفاق الحبوب، مما يعني سحب الضمانات الروسية لسلامة الملاحة ووقف العمل بالممر الإنساني البحري في شمال غرب البحر الأسود.

وتعود أسباب وقف العمل بالاتفاق إلى عدم التزام الدول الغربية بالشروط التي تراعي مصالح روسيا بموجب الاتفاق، رغم جهود الأمم المتحدة.