الجمعة 3 مايو 2024

بدء اختبارت القدرات للدبلومات الفنية بالكليات.. متى ينتهي التسجيل بها؟

اختبارات القدرات

تحقيقات2-9-2023 | 12:58

نيرة سعيد

بدأ طلاب الدبلومات الفنية اليوم في أداء اختبارات القدرات اليوم السبت الموافق 2- 9-2023 بالكليات التي يشترط اجتياز اختبارات القدرات للقبول بها، حيث أنه من المقرر استمرار تلك الاختبارات حتى يوم الإثنين الموافق 4-9-2023.

كما يستأنف طلاب الدبلومات الفنية التسجيل للتقدم بحجز اختبارات القدرات بالكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات عبر موقع التنسيق الإلكتروني من هنا حتى غدًا الأحد، وتأتي الكليات التي تشترط اجتياز اختبار القدرات للقبول لها كالآتي:

- كليات الفنون الجميلة قسم (عمارة- فنون) بجامعات (حلوان- الإسكندرية- المنيا- جَنُوب الوادي بالأقصر "فنون فقط").

 - كليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان- بنها- بني سويف- دمياط- طنطا).

خطوات التسجيل لحجز موعد اختبارات القدرات:

- الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني من هنا.

- الانتقال لصفحة التسجيل وحجز اختبارات القدرات.

- يقوم الطالب بإدخال رقم الجلوس والرقم السري (لطلاب المدارس الفنية الصناعية).

- يقوم الطالب بإدخال كود التنسيق والرقم السري (لطلاب المعاهد الفنية الصناعية).

- ستظهر بيانات الطالب والتي تضمن (اسم الطالب ورقم الجلوس)، ويجب على الطالب التأكد من صحة البيانات المدونة على موقع التنسيق الإلكتروني الخاصة به.

- ستظهر قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة والكليات وأماكن أداء الاختبارات والمواعيد المحددة.

- يختار الطالب نوع القدرات وسيتم تحديد الموعد الذي سوف يتجه به إلى الكُلِّيَّة لإجراء الاختبار.

- يقوم الطالب بطباعة إيصال يشمل أنواع القدرات والمواعيد وأماكن أداء الاختبارات بالكليات التي قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق عقب الانتهاء من عملية التسجيل.

شروط التقدم لاختبارات القدرات:

- يجب أن يكون الطالب مصري الجنسية من خريجي عام 2023.

- أن يكون الطالب حاصل على المؤهل في إحدى التخصصات المذكورة فقط.

- يسمح لجميع طلاب المدارس الفنية المتقدمة والمعاهد الفنية الصناعية التقدم لأداء الاختبارات المؤهلة للقبول بهذه الكليات وفقا لتخصصه، فضلا عن شرط حصول الطالب على نسبة 75% من المجموع لكلي للطالب.

- يتم الترشيح للكليات التي يُشترط للقبول بها اجتياز اختبار القدرات من بين الطلاب اللائقين بالاختبارات وبأسبقية المجموع الكلي، طبقًا للأعداد المقررة من المجلس الأعلى للجامعات وباقي شروط وقواعد القبول.

تعليمات يجب أن يسترشد بها طلاب الدبلومات الفنية المتقدمين للكليات التي تشترط اختبار قدرات للقبول بها:

- يجب أن يلتزم الطلاب بأداء الاختبارات بالكلية التي تقع في نطاق توزيعهم الجغرافي ولا يسمح لهم بأداء أي اختبارات خارج هذا النطاق.

- تلتزم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات، وتقوم بإدخال نتائج الامتحانات مباشرة لكافة الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات بعد التأكد من صحة رقم الجلوس واسم الطالب لخريجي المدارس الفنية الصناعية، وكذلك كود التنسيق واسم الطالب لخريجي المعاهد الفنية الصناعية حتى لا تحدث أخطاء بالنتائج.

- يتم تزويد برنامج التنسيق الإلكتروني بأسماء وبيانات الطلاب اللذين اجتازوا هذه الاختبارات ليتم الترشيح بناءًا عليها وتتحمل الكليات مسؤولية هذه النتائج من خلال الفترة الزمنية المتخصصة لذلك حيث لن يعتد بأي نتائج أخرى بعد إغلاق موقع التنسيق الإلكتروني.

والجدير بالذكر أن الامتحانات سوف تجرى في مواعيدها المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات.

Dr.Randa
Dr.Radwa