الأحد 12 مايو 2024

وزير بريطانيا لشئون إفريقيا يدين الأحداث الأخيرة في الجابون

الجابون

عرب وعالم2-9-2023 | 13:50

دار الهلال

أدان وزير الدولة البريطانية للتنمية والشئون الإفريقية أندرو ميتشل، الأحداث الأخيرة التي شهدتها الجابون عقب إعلان مجموعة من كبار ضباط الجيش الاستيلاء على السلطة بعد إعلان فوز الرئيس علي بونجو بفترة ولاية ثالثة. 

ودعا ميتشل - وفقا لما أورده الموقع الرسمي للحكومة البريطانية، اليوم /السبت/ - لاستعادة الحكومة الدستورية للبلاد، كما حث جميع الأحزاب والمواطنين على الالتزام بالعمليات القانونية والدستورية ومتابعتها لحل أي نزاعات انتخابية. 

وقال وزير التنمية البريطاني "نعترف بالمخاوف التي أثيرت بشأن العملية الانتخابية الأخيرة بما في ذلك القيود المفروضة على حرية الإعلام"، مؤكدا مواصلة مراقبة الوضع في الجابون.

وناشد ميتشل جميع المواطنيين البريطانيين المتواجدين في الجابون بالتواصل مع القنصلية في حال الاحتياج إلى الدعم بالإضافة إلى الاشتراك في الموقع الرسمي للقنصلية البريطانية للحصول على تنبيهات بشأن نصائح السفر الخاصة بالبلاد.

واستولى ضباط بالجيش على السلطة في الجابون الأربعاء الماضي وأعلنوا عبر التلفزيون الحكومي حل مؤسسات الدولة وإلغاء نتائج الانتخابات العامة التي جرت 26 أغسطس الماضي بسبب عمليات تزوير حيث تم من خلالها منح رئيس البلاد علي بونجو أونديمبا فترة ولاية ثالثة، ليعلن القادة العسكروين تعيين قائد الحرس الرئاسي بريس كلوتير اوليجوي نجويما، رئيسا مؤقتا للبلاد.

وكان الاتحاد الأفريقي أمس الجمعة، علق عضوية دولة الجابون به عقب الانقلاب الذي شهدته البلاد التي تقع وسط قارة إفريقيا.

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air