الخميس 9 مايو 2024

ماذا قدمت قصيدة النثر؟ .. في حضرة صالون عبد المعطي حجازي اليوم

ماذا قدمت قصيدة النثر؟

ثقافة3-9-2023 | 10:57

عبدالرحمن عبيد

يستأنف بيت الشعر العربي - مركز إبداع الست وسيلة- التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية فعالياته الثقافية لهذا الأسبوع؛ حيث يُعقد صالون الشاعر الرائد أحمد عبدالمعطي حجازي، أمسية ثقافيًا بعنوان "ماذا قدمت قصيدة النثر؟"، وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء اليوم الأحد الموافق الـ3 من سبتمبر لهذا العام الجاري 2023، ببيت الست وسيلة خلف الجامع الأزهر.

ويشارك ضمن فعاليات هذه الأمسية وبحضور الشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي، كلٌ من: "الشاعر إيهاب البشبيشي، والشاعر والناقد عبدالعزيز موافي"، وتدير الصالون: مروة نبيل.

جدير بالذكر أن بيت الشعر العربي يقيم مساء كل أحد أمسية ثقافية في تمام الساعة السابعة، تتناول القضايا الثقافية المختلفة بحضور شعراء وأدباء، ومتخصصين، بالإضافة إلى ملتقى بيت الشعر الذي يُعقد في تمام الساعة الخامسة، من مساء كل أحد أيضًا.

يذكر أن الشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي، ولد عام 1935 بمحافظة المنوفية، حفظ القرآن صغيرًا، وانتقل إلى القاهرة في خمسينيات القرن الماضي، درس الأدب في باريس، ورأس تحرير مجلة صباح الخير، بالإضافة إلى مجلة إبداع الثقافية، وله عموده الأسبوعي في جريدة الأهرام.

ويعد "حجازي" من رواد حركة التجديد في الشعر العربي، ومن أوائل من خاضوا تجربة الشعر الحر، وأبدعوا فيه نصوصًا مميزةً، هو وغيره من شعراء هذه المرحلة، مثل: "صلاح عبدالصبور، وأمل دنقل، ومحمد عفيفي مطر، ومحمود درويش، ونازك الملائكة، وبدر شاكر السياب"، وغيرهم.

ويعد ديوان "مدينة بلا قلب" الصادر عام 1959، هو أول ديوان له اصطدم به مع الواقع آنذاك، ويظهر هذا واضحًا جليًا في قصيدته ذائعة الصيت "الطريق إلى السيدة"؛ مما أثار حفيظة الكلاسيكيين من الأدباء والشعراء، وعلى رأسهم العقاد، والذي أحال أشعاره وأشعار غيره من الشعراء أصحاب التوجه الجديد إلى لجنة النثر، ووصف الشعر الحر ساعتها بـ"المهزلة".

ومن دواوينه الشعرية: "أوارس، كائنات منتصف الليل، طلل الوقت، مرثية للعمر الجميل، لم يبقَ إلا الاعتراف".

 

Egypt Air