الخميس 16 مايو 2024

وزير الدفاع الفرنسي يزور 3 دول عربية

وزير الدفاع الفرنسي خلال زيارته للسعودية

عرب وعالم4-9-2023 | 13:04

دار الهلال

 يقوم وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو بزيارة إلى الشرق الأوسط في الفترة من 6 إلى 11 سبتمبر تبدأ من المملكة العربية السعودية "في ديناميكية تهدف لاستئناف المناقشات" بين البلدين، وكذلك يتوجه إلى الكويت والإمارات العربية المتحدة، حسبما أعلنت وزارته اليوم .

وستتضمن الزيارة إلى السعودية، "الأولى لوزير الدفاع منذ خمس سنوات"، لقاء مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وكذلك مع وزير الدفاع خالد بن سلمان.

وفي الكويت، يعتزم الوزير الفرنسي لقاء نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع طلال خالد الأحمد الصباح، وبحث «التعاون العملياتي» مع مناقشات حول «التدريب العسكري».

ويتوقع أيضًا أن يلتقي بالجنود الفرنسيين التابعين لتحالف العزم الصلب في العراق ضد تنظيم اداعش. وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، من المقرر أن يلتقي سيباستيان لوكورنو بالأمير محمد بن زايد، ومحمد أحمد البواردي، وزير الدفاع. وسيزور أيضًا القوات الفرنسية في الإمارات العربية المتحدة، بحسب الوزارة الفرنسية.

ووصلت صادرات الأسلحة الفرنسية إلى 27 مليار يورو في عام 2022، وهو مستوى "تاريخي"، مدفوعًا بشكل خاص بعقد شراء الإمارات العربية المتحدة 80 طائرة رافال، مقابل مبلغ يزيد قليلاً عن 16 مليار يورو، وفقًا لتقرير سنوي للبرلمان.