السبت 27 ابريل 2024

مسرحيون: الطليعة أصل التجريب في مصر

جانب من الفعاليات

ثقافة5-9-2023 | 16:07

همت مصطفى

عادل حسان: أعدت نادي مسرح الطليعة لأهميته في تشابك الأجيال

أقيمت صباح، اليوم، الثلاثاء، سابع الجلسات الحوارية التي يقيمها مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، في دورته الثلاثين، برئاسة الدكتور سامح مهران، وذلك تحت عنوان "60 عام من مسرح الطليعة "، وأدار الندوة الناقد محمد الروبي، وشارك فيها: الدكتور سيد علي، الناقد محمد علام، الدكتور محمود سعيد، ومدير مسرح الطليعة المخرج عادل حسان.

محمد علام: الطليعة كان يواكب الحركة المسرحية الغربية

واستعرض الناقد محمد علام في البداية تاريخ مسرح الطليعة منذ بدايته، وعندما كان يطلق عليه "مسرح الجيب" موضحًا أن المسرح منذ تأسيسه يبحث عن سياسية مختلفة، قدم الصادم وكذلك الكلاسيكي مع مواكبة الحركة المسرحية في أوروبا، لافتًا إلى أن مسرح الطليعة لم يتجه لتقديم عروضا لكتاب عربية لفترة طويلة، وقدم سعد أردش تجربة هامة عندما كان مديراً المسرح وكذلك كرم مطاوع، والمسرح ظل يقدم دوراً تثقيفياً حتى عام 1965، حتى جاء "أردش" و"مطاوع" من بعثتهم بالخارج، وحاولوا أن ينقلوا ما رأوه في الغرب على خشبة المسرح ولكن قوبل كل ذلك بالانتقاد من خلال الجمهور والنقاد، وفي حرب 1967 قدم أول نص عربي على "مسرح الجيب" لكاتب جزائري وكان نص تحريضي ثوري ضد المستعمر.

 محمود سعيد: التجريب في الأصل هو القلق

من جانبه قال الدكتور محمود سعيد: السكوت موت، ومن الموت قام أكثر من عرض شعبي في مسرح الطليعة، في مسارحنا العربية نحن أمام تجربة ممتدة في مسرح الطليعة، فالتجريب في الأصل هو القلق الذي يتبعه وعي، والموروث  الشعبي هو في الأصل حالة إنسانية ويتجسد هذا الموروث على خشبة المسرح ونجد أمامنا مجموعة حقوق للكاتب والمخرج والمؤلف، وإذا نظرنا لإحدى التجارب التي قدمت على مسرح الطليعة، وهي مسرحية يا طالع الشجرة: التي بدأت بأغنية يا طالع الشجرة تلك الأغنية التي ارتبطت بالفلاح والجوع والعطش والفقر، بدأها المخرج علي المسرح بقاعات الديسكو، وتناولته الاقلام النقدية بالشدة والعنف، أما تجربة المخرج الكبير سمير العصفوري فقد تناول التجربة بشكل مختلف، ورسم لنا الفرجة الشعبية واستخدم السامر والصولجان، وكسر ما هو معروف عن الطليعة.

سيد علي: مسرح الطليعة بوتقة التجريب المصري

بينما قال الدكتور سيد علي: مسرح الطليعة بوتقة التجريب المصري، ولا علاقة بين فرقة الطليعة ومسرح الطليعة، فرقة الطليعة بدأت عام 1940، وأول من تحدث عن مسرح الجيب هو رشدي صالح عام 1957 وكان يتحدث عن تجارب مسرح الجيب في ألمانيا وطالب أن تكون موجودة في مصر، وقوبل ذلك بهجوم، وارتبط مسرح الجيب بالتجريب، فبعد النكسة تعالت الأصوات لغلق مسرح الجيب واتهموه أنه إهدار للمال العام، توقف مسرح الجيب ثم عاد مرة أخري بح

Dr.Randa
Dr.Radwa