الإثنين 24 يونيو 2024

استشارية أسرية تكشف أسباب الخلافات الزوجية في العام الدراسي وطرق تجنبها

د. ريهام عبد الرحمن أستشاري أسري

سيدتي8-9-2023 | 09:01

زينة هشام

هي تشكو من عدم تقديره لما تقوم به من أدوار داخل المنزل وخارجه، وهو يستاء من تجاهلها لاحتياجاته وتركيزها مع الأولاد بحجة الموسم المدرسي،.. والنتيجة مشاحنات تؤثر سلباً على كل أفراد الأسرة بمجرد أن يبدأ العام الدراسي الجديد..

ومن جهتها أكدت  الدكتورة ريهام عبد الرحمن باحثة في الإرشاد النفسي والتربوي جامعة القاهرة ، خلال تصريح خاص لبوابة "دار الهلال" أن الحياة الزوجية لا تسير على وتيرة واحدة، فطبيعي أن تحدث خلافات بين الحين والآخر وأكثر ما يؤرق المرأة هو المشاجرات التي يكون الهدف منها كسب المواقف وعدم وجود النية في إرضائها، وهو ما يزداد حدوثه خلال فترة الدراسة لما فيها من ضغوط ناجمة عن  كثرة متطلبات الأبناء.

و أوضحت الاستشاري النفسي عدة أسباب لكثرة  المشاحنات الزوجية خلال الموسم الدراسي،  منها عدم وجود التفاهم المشترك بين الطرفين  بشأن المصروفات الدراسية لما تسببه من ضغط نفسي، وبالتالي لابد من الاتفاق المسبق عليها ،كذلك  ترك مسئولية الأبناء على الزوجة وعدم تقديم الدعم والاحتواء والاهتمام بما تقدمه في صالح الأبناء من قبل الزوج ،  الملل والروتين الذي يعاني منه أفراد الأسرة وخاصة في الأيام الأولى للدراسة مما ينعكس بالسلب على علاقة الزوجين ونفسية الأبناء، وبالتالي فلابد من استثمار إجازة "الويك اند" لخلق مناخ أسري أفضل ، عدم وجود الوقت الكافي للحوار بين الزوجين وبالتالي تراكم المشكلات، وانعدام التوازن النفسي داخل الأسرة وإصابة الزوجة بالعصبية الزائدة تجاه الزوج والأبناء .

 وأشارت الاستشاري النفسي، إلى عدة خطوات على طرفي الزواج أتباعها، وذلك لتجنب المشاحنات طوال فترة الدراسة ويمكن أجمالهم في الأتي:

- على  الزوج أن يدعم شريكة حياته ويحتويها، ويقدر ما تمر به من أوقات عصيبة وخاصة خلال فترة الدراسة، وبالتالي فلابد من مشاركتها  في تحمل بعض الأعباء المنزلية البسيطة أثناء مذاكرة الأبناء .

- ممارسة الامتنان والشكر بين الزوجين يعزز العلاقة بينهما ويجعل الطرف الآخر مستعد لتقديم الدعم والاحتواء للطرف الآخر، وبالتالي لابد أن تكوني ممتنة لزوجك والداعم الأول في مسيرة نجاحه .

- على الزوجة الاهتمام بنفسها مهما كانت مشغولة مع الأبناء وذلك من خلال أخذ قسط ولو بسيط من الراحة مع ممارسة بعض تمارين الاسترخاء التي تساعدها على التفكير وتنظيم المهام اليومية .

- كوني الزوجة الداعمة لزوجها وأبناءها واحرصي على إدارة المشاكل  البسيطة بينكما بحكمة وذكاء حتى لا يتأثر الابناء بجو المشاحنات .. فأحيانا كسب القلوب أولى من كسب المواقف .

- احرصي على وجود هواية مشتركة بينكما تخلصكما من جو الملل والروتين الذي يحدث أثناء فترة الدراسة كالقراءة ومشاهدة الأفلام الرومانسية .