الأحد 5 مايو 2024

في اليوم العالمي لمحو الأمية ..تعرفي علي قصة رائدة تعليم الفتيات في مصر

نبوية موسى

سيدتي8-9-2023 | 09:30

زينة هشام

يحتفل العالم في الثامن من سبتمبر باليوم العالمي لمحو الأمية، والذي يهدف لتسليط الضوء على أهمية  القراءة والكتابة وتشجيع النساء والرجال من الدارسين على تنمية مهارتهم.

وبهذه المناسبة تستعرض بوابة "دار الهلال" السيرة الذاتية لرائدة تعليم الفتيات في مصر وهي نبوية موسي... وإليكِ أبرز المعلومات عنها .

- ولدت نبوية موسى محمد بدوية في 17 ديسمبر1886 بقرية كفر الحكما بندر الزقازيق، محافظة الشرقية .

- والدها ضابط بالجيش المصري برتبة يوزباشي عمل في  السودان، وتوفى قبل ولادتها بشهرين، ولها أخ "محمد" يكبرها بعشر سنوات .

- وفي طفولتها ساعدها شقيقها على تعلم القراءة والكتابة في المنزل، فتعلمت نبوية مبادئ القراءة والكتابة، وعلمت نفسها مبادئ الحساب، وعلمها أخوها اللغة الإنجليزية. ويشار إلى تعلمها الكتابة عن طريق محاكاة النصوص المكتوبة .

- تقدمت للالتحاق بالمدرسة السنية للبنات بالرغم من معارضة أسرتها.

- في عام 1907 م ،  تقدمت لامتحان الشهادة الثانوية كأول فتاة تقدم على ذلك في مصر، خاصة مع عدم وجود مدارس للفتيات تلك الفترة، حيث لم تتقدم أي فتاة إلى الامتحان خلال الفترة التي سبقت استقلال مصر عن الاحتلال البريطاني .

- عام 1908 م حصلت في النهاية على دبلوم المعلمات عام 1908 م ، بعد أن قضت سنتين تحت التمرين في التدريس وثبتت في وظيفتها كمعلمة، وفي هذه الفترة بدأت تكتب المقالات الصحفية وتنشرها في بعض الصحف، مثل مصر الفتاة والجريدة .

- عام 1909 م ، تولت نبوية مديرة أحدي المدارس بالفيوم ، وبذلك أصبحت أول ناظرة مصرية لمدرسة ابتدائية. نجحت نبوية موسى في نشر تعليم البنات في الفيوم؛ فزاد الإقبال على المدرسة .

- في عام 1910 م، أصبحت مديرة لمدرسة إعداد المعلمين وتدريبهم في المنصورة .

- عام 1915 م ، تنتقل إلى إدارة مدرسة تدريب المعلمات الورديات في الإسكندرية .

- عام 1920 م، كان لها دور كبير في الدفاع عن حقوق المرأة حيث قامت بنشر كتاب عن المرأة والعمل .

- أسست مع هدى شعراوي وعددٍ من النساء منظمة الاتحاد النسائي في مصر، ثم كانت ضمن الوفد المصري الذي اتجه إلى روما عام 1923 م للمشاركة في المؤتمر الدولي حول حق الاقتراع .

- في عام 1924 م، أصبحت أول امرأة تُعيّن في وظيفة مستشار في وزارة التربية، لكنها أُعفيت منها بعد عامين .

-في عام 1937 م ، لم تتوقف عن العطاء فأسست مجلة باسم "مجلة الفتاح" ومن خلالها راحت تنشر بعضًا من مراحل حياتها تحت عنوان "ذكرياتي" لتجمعها كلها في كتاب حمل عنوان "تاريخي بالقلم" نشره دار النشر الخاص بها .

- دخلت نبوية مجال الصحافة كمحررة لبعض الصفحات في عدة صحف مثل الأمل والحرة، ثم أسست مدارس خاصةً بالبنات في القاهرة والإسكندرية .

- رحلت عام 1951 م .