الأحد 5 مايو 2024

في يومها العالمي.. تعرفي على أهم جهود الدولة لمحو الأمية (إنفوجراف)

محو الأمية

سيدتي8-9-2023 | 10:24

فاطمة الحسيني

لاشك أن محو الأمية يلعب دورا محوريا في تمكين المرأة ،.. فالنساء الملمات بالقراءة والكتابة هن الأكثر قدرة على متابعة شئون البيت والأولاد،.. فضلاً أن التعليم يؤهلهن لفرص عمل أفضل والتمتع حياة أكثر أماناً واستقراراً..

 وبمناسبة  اليوم العالمي لمحو الأمية والذي يوافق 8 سبتمبر من كل عام ، تستعرض بوابة "دار الهلال"، أهم جهود الدولة للقضاء على الأمية وإليك التفاصيل..

- وضع خطة إستراتيجية إعلان مصر خالية من الأمية بحلول عام 2030، خاصة في المحافظات والمدن التي بها نسبة كثافة سكانية عالية، ضمن مبادرة حياة كريمة، حيث تم العمل على دمج فصول محو الأمية، ونجحت مصر في محو أمية 410 آلاف شخص من إجمالي عدد الأميين خلال 2021/2020 بما يعادل 2,4 % من عدد الأميين في مصر.

- إنشاء الهيئة العامة لتعليم الكبار خلال جائحة كورونا، "منصة الكترونية" لتعليم الكبار عن بعد، باستخدام بعض التطبيقات التكنولوجية المختلفة وإتاحتها للدارسين، فضلاً عن تنظيم  محو الأمية عبر الإنترنت للمناطق الريفية بمحافظات الجمهورية، وذلك في إطار التعاون بين الهيئة العامة لتعليم الكبار وجامعة عين شمس في عام 2021.

- إنشاء الهيئة العامة لتعليم الكبار، مناهج تعليمية لذوي القدرات الخاصة، تحت مسمى “نتعلم لنكون” وفتح فصول خاصة لهم، وتم تدريب 58147 معلمًا وموجهًا ومتابعًا فنيًا بهيئة تعليم الكبار.

- قامت الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم  بتطوير وتنفيذ السياسات التعليمية الشاملة، بهدف الوصول المتساوي لجمع الفئات العمرية، ولجميع الطبقات الاجتماعية والاقتصادية، وجميع البيئات الجغرافية، للجنسين، وتوفير فرص التعليم المجانية، بهدف محاولة تخفيف الأعباء المادية والمالية عن الدارسين الكبار، والتي قد تمنعهم من الالتحاق ببرامج محو الأمية.

- إتاحة فرص عمل لشباب الخريجين في مشروعات وبرامج محو الأمية “بنظام التعاقد الحر”، والإعلان عن إطلاق حملة "محو أمية مليون مواطن" بالتنسيق مع الهيئة العامة لتعليم الكبار والأزهر الشريف تحت مظلة "حياة كريمة".

- تنفيذ "مبادرة حياة كريمة بلا أمية" في يوليو 2020 والتي استهدفت بالمرحلة الأولى 143 قرية ضمن 11 محافظة،  ووصلت تدريجياً إلي باقي المحافظات.

- نالت مصر جائزة اليونسكو لأفضل تجربة عالمية في تعليم الكبار “جائزة كونفوشيوس لمحو الأمية 2021″، وهي جائزة مقدمة بغرض مكافأة جهود الأفراد أو المؤسسات أو المنظمات أو الكيانات الأخرى المشاركة في أنشطة محو الأمية للبالغين الريفيين وخاصة النساء والفتيات، وذلك عن تجربة جامعة عين شمس بتنظيم فصول محو الأمية عبر الإنترنت بالمناطق الريفية، للقضاء على الأمية الهجائية والرقمية بين المواطنين في جميع الأعمار.

- نجحت الجامعات المصرية فى محو أمية "230103" مواطن خلال الفترة من أكتوبر 2019 حتى يوليو 2021، خاصةً في ظل التحديات التي فرضتها جائحة كورونا.

- شاركت جامعة حلوان في المبادرة الرئاسية لإعلان مصر خالية من الأمية، وبروتوكول التعاون المبرم بين الجامعة والهيئة العامة لتعليم الكبار للمساهمة في تحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠، ونجحت في محو أمية 15 ألفا و294 مواطنا ومواطنة خلال سنة 2022 من خلال 10 دورات متتالية بالفصول التي تعاقدوا عليها بإدارة الهيئة العامة لتعليم الكبار في عدد من محافظات الجمهورية.

- أولى المجلس القومي للمرأة  اهتمام خاص بقضية محو الأمية، حيث  نفذ العديد من البرامج  والمبادرات لمحو أمية النساء في مختلف المحافظات،ومن أبرزها الأتي:

-  في الفيوم تم توفير نموذج للأسلوب العلمي الواجب إتباعه عند تقييم جهود محو الأمية، وإدخال بيانات حصر قامت بها فرع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بالفيوم شمل حوالي 350 ألف أسرة ، وفتح عدد 84 فصل حضر فيه حوالي 1500 دارس ودارسة.

-  قام المجلس القومي للمرأة في محافظة القليوبية  بحصر للأميين في مركز القناطر الخيرية وتحديد أعداد وأسماء الأميين الذي وصل عددهم إلى 56858.

-  تنفيذ المجلس القومي للمرأة  مشروع "المرأة البحراوية في قرية بلا أمية" بالتعاون مع ديوان عام المحافظة والهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار ، وقد تم تنفيذه على 10 مراحل على مستوى 16 قرية بالمحافظة.

- تنفيذ القومي للمرأة  مبادرة لمحو أمية المرأة بقرية دندرة بقنا، وإطلاق مبادرة بنجع الجبيل بقرية دندرة، تم من خلالها تكوين عشر فرق عمل تطوعية من الرائدات والمشرفات الزراعيات ومكلفات الخدمة العامة .

- أطلق المجس القومي للمرأة مبادرة "العلم قوة" بالتعاون مع الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية بمحافظات (القاهرة- الجيزة – القليوبية)، والتي أثمرت عن نجاح 573 دارسة من محافظات(القاهرة- الجيزة – القليوبية) .

- إنشاء المجلس القومي للمرأة لبرنامج منهجية المرأة والحياة، بالشراكة مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار وجمعية حواء المستقبل ومكتب يونسكو القاهرة، واستهدف محو أمية وتمكين السيدات اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا، وتم فتح  40 فصل استفادت منها 600 سيدة بمحافظات (القاهرة -الجيزة – سوهاج – السويس - بورسعيد – أسوان )، وتدريب (120) من الميسرات أعضاء فروع المجلس وممثلي منظمات المجتمع المدني والجهات الحكومية المعنية، وتأهيلهم على تدريس المنهج.