السبت 4 مايو 2024

رئيس المجلس الأوروبي: منع روسيا صادرات الحبوب الأوكرانية يعرض 250 مليون شخص لخطر المجاعة

رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل

عرب وعالم8-9-2023 | 15:39

أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، أنه يتعين على روسيا إنهاء الحصار والقصف المفروض على الموانئ الأوكرانية، حيث أن حصارها لموانئ تصدير الحبوب الأوكرانية إلى السوق العالمية يهدد حياة ما لا يقل عن 250 مليون شخص في البلدان النامية.

وقال ميشيل - خلال مؤتمر صحفي له في نيودلهي قبل اجتماع مجموعة العشرين، وفق بيان على موقع الاتحاد الأوروبي الإلكتروني، اليوم الجمعة - إنه في الوقت الحالي، تواصل روسيا مهاجمة دولة ذات سيادة (أوكرانيا) مما يؤدي إلى إزاهق الأرواح وتدمير المدن، ولهذا السبب سوف يستمر الاتحاد الأوروبي في الوقوف بقوة خلف أوكرانيا وممارسة الضغوط المتزايدة على روسيا.

وأشار إلى أن روسيا، من خلال مهاجمتها المتعمدة للموانئ الأوكرانية، يحرم الملايين من البشر في جميع أنحاء العالم من الغذاء الذي هم في أمس الحاجة إليه، لافتا إلى أن ما تقوم به روسيا، بعد إنهاء مبادرة حبوب البحر الأسود، بحصار الموانئ البحرية الأوكرانية ومهاجمتها أمر "غير مقبول". 

وشدد ميشيل، على ضرورة وقف هذا الأمر وأن يسمح للسفن الوصول بحرية إلى البحر الأسود وتسليم 32 مليون طن من الحبوب الأوكرانية إلى السوق، وخاصة إلى البلدان النامية، بمبادرة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

وفي هذا السياق، أكد رئيس المجلس الأوروبي أن اقتراح موسكو بتوفير مليون طن من الحبوب لأفريقيا هو أمر مثير للسخرية تماما.

وذكر أن الاتحاد الأوروبي، من جانبه، يكثف جهوده لتوفير طرق تصدير بديلة للأغذية الأوكرانية، ووفقا لميشيل، تم حتى الآن تصدير 41 مليون طن من الحبوب الأوكرانية عبر ممرات التضامن التي تم تنظيمها بمبادرة من الاتحاد الأوروبي عبر الحدود البرية لأوكرانيا.

جدير بالذكر أن غدا /السبت/ تبدأ اجتماع مجموعة العشرين لمدة يومين في نيودلهي، حيث سيناقش زعماء العالم، من بين أمور أخرى، الحرب الروسية ضد أوكرانيا وعواقبها على الاقتصاد والأمن العالميين.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa