الإثنين 13 مايو 2024

كيف ندعم أطفالنا أثناء مراحل الفشل؟ تربويين يجيبون

فشل الأطفال

سيدتي9-9-2023 | 10:22

فاطمة الحسيني

يعاني بعض الأطفال من مشاعر الفشل وعدم النجاح، سواء على مستوى تعليمهم أو إخفاقهم في تكوين الصداقات أو تعرضهم للنكسات وعدم القدرة على مواجهة بعض الأمور، مما قد يصيبهم بالإحباط والحزن، والشعور الدائم بالذنب والتقصير، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم نصائح التربويين للوالدين لمساعدة أطفالهم على تخطي مراحل الفشل واستعادة الثقة في النفس والقدرة على النجاح، من خلال ما نشر على موقع " times of india".....

  • على الوالدين ضرورة دعم أطفالهم عندما يواجهون الفشل من خلال التحدث معهم كأصدقاء، والتأكيد على قيمتهم الذاتية، مع استثمار الوقت والطاقة في تعليم الصغير مهارات إدارة الغضب، التي ستساعده على تحمل الخسارة.
  • أن يدرك الطفل أن الفشل جزء طبيعي من الحياة، والتعرض للإخفاقات خلال مسيرته، هي أداة تعليمية تجعله أقوى عاطفياً وأكثر حكمة، لذلك يجب أن ندعهم يفشلون ويسقطون، ويشعرون بكل ما يريدون أن يشعروا به، ثم نحتضنهم ونهدئهم، ونستمع إليهم، ولكن دون تقديم حلول جاهزة.
  • أن ينتبه الآباء إلى الطريقة التي يتحدثون بها مع أطفالهم بعد فشلهم في شيء ما أو ارتكابهم لخطأ ما، لأنهم يمرون بالكثير بالفعل ويشعرون بالتقصير وقلة الثقة بالنفس، لذلك يجب تجنب استخدام مصطلحات تشعرهم بالخطأ والإهمال والتقصير.
  • أن نمنح أبنائنا الحب غير المشروط، لأن ذلك يساعد أطفالنا على الشعور بأنهم محبوبون على الرغم من أخطائهم، مما  يجعلهم أكثر احتمالاً للارتداد عن الأخطاء والتعلم منها وإجراء التصحيحات.
  • ضرورة أن يقوم الوالدين ببذل ما في وسعهم لخلق الاستقرار والحالة الطبيعية لأطفالهم حين شعورهم بالفشل والإخفاق، وإن لم يستطيعوا محو ذكرياتهم السيئة، فليحاولا إنشاء ذكريات جديدة وإيجابية بديلة.
Dr.Radwa
Egypt Air