الجمعة 24 مايو 2024

الرئيس الفرنسي يدعو إلى تسوية النزاع بين أرمينيا وأذربيجان بالطرق الدبلوماسية

الرئيس الفرنسي

عرب وعالم9-9-2023 | 10:41

دار الهلال

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى تسوية للنزاع بين أرمينيا وأذربيجان بشأن إقليم /ناجورني كراباخ/ المتنازع عليه بين البلدين عبر السبل الدبلوماسية فحسب، وذلك على خلفية ورود معلومات تشير إلى إمكانية اندلاع أزمة على حدودهما.

وذكرت الرئاسة الفرنسية /الإليزيه/، في بيان، أن ماكرون تحدث مع نيكول باشينيان رئيس الوزراء الأرميني "في سياق تقارير مثيرة للقلق عن تكديس أذربيجان وسائل عسكرية على الحدود مع أرمينيا وبالقرب من /كراباخ/"، حيث أكد مجددا تمسكه بـ"حل الأزمة الإنسانية في الإقليم وتسوية عادلة ودائمة للنزاع امتثالا للقانون الدولي وعبر القناة الدبلوماسية حصرا".

في جانب آخر، أشار باشينيان، خلال اجتماع لحكومته، إلى "تفاقم الوضع العسكري السياسي في منطقة القوقاز بشكل خطر"، مشيرا إلى أن أذربيجان "تركز قوات لها عند حدود البلدين وقرب الإقليم الجبلي، وتظهر نيتها القيام باستفزاز عسكري جديد ضد /ناجورني كراباخ/ وأرمينيا".

وكانت أرمينيا قد اتهمت، أمس الأول، جارتها أذربيجان بالتحضير لـ"استفزاز عسكري" ضد قواتها ونشر عناصر على طول الحدود المشتركة بين البلدين قرب إقليم /ناجورني كراباخ/، وهو ما سارعت باكو إلى نفيه.