السبت 4 مايو 2024

منتدى الدراسات المستقبلية ينظم مائدة مستديرة عن «الحزام والطريق.. عقد من الانطلاق»

اللواء طارق نصير

أخبار9-9-2023 | 14:16

دار الهلال

ينظم المنتدى العالمي للدراسات المستقبلية مائدة مستديرة اليوم السبت في أحد الفنادق بعنوان «الحزام والطريق..عقد من الانطلاق.. الفرص والتحديات»، يتحدث فيها اللواء طارق نصير رئيس مجلس إدارة المنتدى العالمي للدراسات المستقبلية، وتشانغ تشاويانغ الوزير المفوض بسفارة الصين بالقاهرة، والسفير محمد العرابي رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية ووزير الخارجية المصري الأسبق ، و تدير الجلسة الدكتورة رانيا أبو الخير، الأمين العام للمنتدى العالمي للدراسات المستقبلية.

ومن المقرر أن تناقش المائدة المستديرة 3 محاور هي «الحزام والطريق.. مبادرة صينية بأبعاد دولية»،  والمحور الثاني الحزام والطريق إنجازات مخصصة وتحديات ماثلة، أما المحور الثالث فهو الحزام والطريق..المصير المشترك للبشرية.
وقال اللواء طارق نصير رئيس المنتدى إن مبادرة الحزام والطريق ليست حديثة العهد، أو مجرد فكرة حبيسة الأقلام والكتب والعقول، إنما استراتيجية تستند إلى حقائق تاريخية وجغرافية استطاع الرئيس الصيني "شي جين بينج" تحويلها من مجرد فكرة في الكتب إلى حقيقة.
واضاف أن فكرة المشروع الذي أطلقه الرئيس الصيني خلال زيارته إلى دول في آسيا الوسطى، وخاصة أمام جامعة نزار باييف في بكازاخستان تقوم على بناء "حزام اقتصادي على طريق الحرير" مع دول آسيا الوسطى.
 وأعقبها زيارة إلى إندونيسيا؛ حيث ألقى كلمة في البرلمان الإندونيسي اقترح فيها بناء طريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين، ومن هنا جاءت تسمية المبادرة تحت شعار «حزام واحد.. طريق واحد»، حيث يمتد هذا المشروع ليشمل عددا من الدول والأقاليم.
وتأتي هذه المائدة المستديرة في إطار اهتمام المنتدى العالمي للدراسات المستقبلية بالقضايا الصينية، ومنها إصدار المنتدى تقرير سنوى بعنوان الصين في عام، العدد الأول في 2022 والعدد الثانى 2023.

Dr.Randa
Dr.Radwa