الجمعة 10 مايو 2024

دراسة أمريكية : ممارسة الرياضة فد تؤدي إلى الوقاية من مرض الزهايمر

ممارسة الرياضة

عرب وعالم9-9-2023 | 19:11

دار الهلال

أظهرت دراسة أجراها فريق من علماء فى مستشفى ولاية ماساتشوستس الأمريكية ، أن ممارسة الرياضة تحفز هرمون " إريسين"، الذي يؤثر في معدلات تراكم طبقات " البيتا –أميلويد" وهي السمة المميزة والرئيسية للإصابة بمرض الزهايمر.

وفي تطور واعد في مجال بحوث الزهايمر ، استخدم فريق العلماء نموذجا ثلاثي الأبعاد لزراعة الخلايا البشرية للتحقيق في تأثير هرمون " إريسين" ، الذى ينتجه الجسم عند ممارسة التمارين الرياضية ، على تراكم طبقات " البيتا –أميلويد" والأمراض الناجمة عنها .

وتقدم الدراسة الحالية ، التي نشرت في عدد سبتمبر من مجلة " نيورون" ، رؤى قيمة حول الفوائد المحتملة للعلاجات القائمة على هرمون "الإريسين" لمكافحة مرض الألزهايمر.. حيث كانت الدراسات السابقة قد أشارت إلى أن ممارسة التمارين البدنية يمكن أن تقلل من تراكم رواسب " بيتا – الأميلويد" ، السمة المميزة والرئيسية للإصابة بمرض الزهايمر " .. وتم تحديد هذا الهرمون المشتق من العضلات ، والذى يزداد مستواه أثناء التمرين ، كعامل محتمل وراء هذه الظاهرة .. فمن المعروف أن هرمون" إيريسين" ينظم استقلاب " الجلوكوز" و" الدهون" ويزيد من استهلاك الطاقة.

وأظهرت الدراسة تراجع مستويات طبقات " البيتا – أميلويد" بين الفئران التي تم إعطاؤها جرعات من هرمون" إيريسين" .. مما يمهد الطريق للوصول لنتائج حول علاجات مبتكرة تهدف إلى الوقاية من مرض الزهايمر وعلاجه.

Dr.Radwa
Egypt Air