الثلاثاء 30 ابريل 2024

10 سنوات من الإنجازات.. نجاح غير مسبوق لسياسة مصر الخارجية في عهد السيسي

الرئيس السيسي

تحقيقات10-9-2023 | 10:33

 حققت السياسة الخارجية على مدار ما يقرب من عشر سنوات من حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي نجاحات وتقدما كبيرا، عملت فيها الدولة المصرية على الحفاظ على المصالح الوطنية وتحقيق التوازن والتنوع في علاقتها مع مختلف دول العالم.

 

فوز مصر بالعضوية غير الدائمة بمجلس الأمن 

خلال فترة عضويتها غير الدائمة بمجلس الأمن الدولى (2016-2017) تولت مصر رئاسة المجلس مرتين، الأولى كانت فى شهر مايو عام 2016، والثانية كانت فى شهر أغسطس عام 2017، إضافة إلى قيامها بطرح العديد من المبادرات أمام المجلس، والتى تصب فى هدف خدمة مصالح وقضايا السلم والأمن الدوليين، بجانب قضايا الدول العربية والإسلامية والأفريقية والنامية. وهو ما جاء بالتزامن مع رئاسة مصر للجنة مكافحة الإرهاب بالمجلس.

فخلال ترؤوسها للمجلس فى مايو 2016، ركزت مصر على العديد من التحديات التى تواجه منظومة السلم والأمن الدوليين. وترأس وزير الخارجية سامح شكرى خلال الفترة من 9 إلى 11 من الشهر ذاته جلسة وزارية مفتوحة لجميع أعضاء الأمم المتحدة فى مجلس الأمن حول مكافحة الفكر المتطرف كأساس لتعزيز جهود مكافحة الإرهاب. وناقش المجلس العديد من الأزمات التى تهم مصر وفى مقدمتها القضية الفلسطينية والأزمتان الليبية والسورية والوضع فى اليمن والنزاعات فى عدد من الدول الأفريقية.

 وطرحت مصر مبادرة لعقد اجتماع مشترك بين مجلس الأمن والجامعة العربية وهو ما تم بالفعل بعقد اللقاء الأول بالقاهرة فى مايو 2016.

مصر ترأس مجموعة 77 

عقدت البعثة المصرية في مارس 2018 بنيويورك اجتماعاً رفيع المستوى لمجموعة الـ 77 والصين بصفتها رئيس المجموعة لعام 2018 تحت عنوان "التمكين الاقتصادي والشمول المالي للمرأة خاصة المرأة الريفية: دروس من الجنوب"  في إطار أعمال الدورة 62 للجنة وضعية المرأة، وذلك لتبادل الخبرات والتجارب الوطنية لدول المجموعة وكيفية التغلب على التحديات التي تواجه تلك الدول في سبيل تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة، وتعد هي المرة الأولى في إطار أعمال مجموعة الـ 77 والصين منذ إنشائها أن يعقد اجتماع لدول المجموعة على المستوى الوزاري وما فوق الوزاري حول المرأة.

وفي نفس العام، دعت سحر نصر ، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، في بيان مجموعة الـ77 والصين، المجتمع الدولي للتصدي للتحديات والاحتياجات التي تواجهها البلدان النامية  وضرورة العمل لتوفير بيئة عالمية مواتية وشراكة عالمية من أجل التنمية، مع تعبئة الموارد المحلية ، والتأكيد على ضرورة  الوفاء بالالتزامات التي قطعتها  الدول المتقدمة على نفسها فيما يتعلق بالمساعدة الإنمائية الرسمية بتحقيق هدف الأمم المتحدة المتمثل بالمساهمة بنسبة 0.7 % من دخلها القومي، والعمل على اتخاذ التدابير اللازمة لتخفيف عبء الديون على البلاد النامية، من خلال الاستفادة من مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون وإعادة هيكلة الديون وإدارة الديون سليمة. 

مصر ترأس الاتحاد الإفريقي 

في عام 2019، انتقلت إلي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي، لأول مرة في تاريخ المنظمة الإفريقية التي أحدثت عام 2002، بعدها استضافت مصر فعاليات منتدى إفريقيا 2019، فى نوفمبر الماضى بالعاصمة الإدارية الجديدة ، وشارك بالمؤتمر عدد من رؤساء الدول والحكومات الإفريقية، فضلا عن 200 شخص من رجال الاعمال والمستثمرين الافارقة ومن جميع أنحاء العالم.

 

وركز المنتدي علي دور القطاع الخاص فى تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة و تعزيز الفرص الاستثمارية بمجالات البنية التحتية والتحول الرقمى والطاقة المتجددة بالقارة السمراء، فضلا عن التركيز على سبل تمكين المرأة فى إفريقيا ، وإستمرار تمويل الاستثمار فى رأس المال البشري، صحة، وتعليم، وتنمية للمهارات، وتطوير قدرات الشباب وتوظيف امكانياتهم، وتعميق التصنيع المحلي لبلدان القارة وزيادة الروابط الصناعية وسلاسل القيمة.

 

حقق المنتدي نجاحات لهذا العام، تمثلت فى توقيع 13 مذكرة تفاهم واتفاقية بقيمة استثمارات تصل لـ 3 مليارات دولار وفقا لتصريحات سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي السابقة.

 

وشهد المنتدى الإعلان عن استثمارات جديدة بإفريقيا، فأعلنت شركة ليكيلا عن استثمار مليارى دولار بالقارة، بزيادة قدرها 600 مليون دولار إضافية فى الأعوام  الثلاثة المقبلة، كما شهد توقيع الشريحة الأول لاتفاقية تمويل الصادرات والواردات للدول الإفريقية بقيمة 100مليون دولار من إجمالى 500 مليون دولار، بين المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وبنك الاستيراد والتصدير الإفريقى.

 

إعادة انتخاب مصر كعضو في لجنة بناء السلام 

 

ففي ديسمبر 2022، أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة إعادة انتخاب مصر لعضوية لجنة بناء السلام لمدة عامين عن الفترة 2023/2024، جاء ذلك نتيجة لحصول مصر على تأييد المجموعة الإفريقية في نيويورك.

الانضمام إلي البريكس 

في أغسطس الماضي، أعلن رئيس جمهورية جنوب افريقيا سيريل رامافوزا دعوة مصر لتكون عضو في مجموعة "البريكس"، وذلك بحلول يناير 2024.

المشاركة في قمة العشرين 

حل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس السبت، ضيفا على مجموعة العشرين، تلبية لدعوة رئيس الوزراء الهندي ناريندار مودي، وخلال كلمته أكد الرئيس أن مصر مستعدة لاستضافة مركز عالمي لتخزين وتداول الحبوب، بالتعاون مع شركاء التنمية، في إطار التكامل مع الجهود المشتركة للتصدي لهذا التحدي، ودعما لمنظومة العمل الدولي متعدد الأطراف.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa