الثلاثاء 14 مايو 2024

«المسؤولية الاجتماعية في الجامعات».. رسالة ماجستير بآداب المنصورة

جانب من المناقشة

أخبار10-9-2023 | 10:35

بيمن خليل

حصلت الباحثة رانيا نبيل إسماعيل على درجة الماجستير بتقدير ممتاز في رسالة بعنوان المسؤولية الاجتماعية للعلاقات العامة في المؤسسات الجامعية المصرية الحكومية والخاصة ((دراسة ميدانية)) من قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنصورة.

وتشكلت  لجنة الحكم من الأستاذة الدكتورة فؤاده عبد المنعم البكرى أستاذ العلاقات العامة قسم الإعلام بكلية الأداب جامعة حلوان، رئيساً ومناقشا، والأستاذة الدكتورة أماني ألبرت أديب رئيس قسم العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة بني سويف، مشرفا رئيسيا وعضوا، والأستاذة الدكتورة مروى السعيد أستاذ العلاقات العامة المساعد جامعة المنصورة بكلية الأداب قسم الإعلام، عوا ومناقشا. والدكتوره نسمة حامد السادات مدرس العلاقات العامة بكلية الأداب قسم الإعلام، مشرفا مشاركا.

وناقشت الرسالة المسؤولية الاجتماعية للعلاقات العامة باعتبارها التزام من المؤسسات تجاه المجتمع بشرائحه المختلفة ودورها في وضع البرامج والأنشطة التي تؤدي إلى تحقيق أهداف المنظمة والمجتمع، بوصفها عقدًا بين المنظمة والمجتمع؛ إذ تلتزم بموجبه المنظمة بإرضاء المجتمع بما يحقق المصلحة العامة.

وقد تم تطبيق الدراسة على عينة عِشوائية بسيطة من الجمهور العام المتعامل مع المؤسسات الجامعية المصرية الحكومية والخاصة قوامها  (405) مفردة (وهم الطلاب، وأولياء الأمور، وأعضاء هيئة التدريس، والخريجين).

وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج متعددة أشارت فيها أن المسؤولية الاجتماعية تتضمن سرعة استجابة المنظمة للضغوط الاجتماعية، وهذا يعتمد في الأساس على إمكانات المنظمة وقدرتها على البقاء من خلال التكيف مع البيئة المحيطة بها، وبالتالي يجب عليها أن تحدد الفرص المتاحة لها في بيئة الأعمال، وأن تكون قادرة على تحليل بياناتها.

كما اتضح وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى اعتماد موظفي العلاقات العامة على الوسائل التكنولوجية الحديثة ومستوى استجابة موظفي العلاقات العامة بالمؤسسة الجامعية للشكاوى والمقترحات التي يقدمها الجمهور.

كما ظهرت علاقة بين تقييم المبحوثين لقدرة إدارة العلاقات العامة بشكل عام ودور وانشطة العلاقات العامة في مجال المسؤولية الاجتماعية.

Dr.Radwa
Egypt Air