الإثنين 29 ابريل 2024

«صالون نفرتيتي» بقصر طاز و«منتدى ثقافة وإبداع» بمركز الإبداع الفني.. اليوم

قصر الأمير طاز

ثقافة10-9-2023 | 10:36

بيمن خليل

يستضيف مركز إبداع قصر الأمير طاز التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية في الخامسة مساء اليوم الأحد 10 سبتمبر لقاء جديد من «صالون نفرتيتي الثقافي» تحت عنوان «الموسيقى من ترانيم المعابد الى التكنو هاوس».

ويناقش الصالون كل ما يتعلق بالموسيقى وتاريخها بما في ذلك الإبداعات الفنية للإيقاع والنغم والصوت منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى الفنون الموسيقية الحديثة، كما يتناول اللقاء الطريقة التي أصبحت بها الموسيقى جزءًا أصيلاً من ثقافة المجتمعات البشرية في كل مكان، واستخدامها في مختلف الفنون الإبداعية، بما في ذلك المسرح ودور السينما والراديو والتلفزيون.

يشارك في اللقاء ضيوف الصالون: دكتورة رشا طموم-  أستاذة النظريات والتأليف كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ومقررة لجنة الموسيقى والأوبرا والباليه بالمجلس الأعلى للثقافة، الدكتور أحمد مصطفي - أستاذ الآثار المصرية القديمة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، الدكتور مروان فوزي - أستاذ النظريات والتأليف كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان، كما يقدم المطرب الشاب محمود عزت، والعازف آسر أدهم عدد من الفقرات تمثل مختلف الاتجاهات والمدارس الفنية والموسيقية.

يذكر أن صالون نفرتيتي الثقافي يعقد الأحد الثاني من كل شهر لمناقشة إحدى القضايا الثقافية والفكرية أو الأثرية المثارة على الساحة والتي تمس الحضارة المصرية، ويتكون من ست سيدات عملن في مجال الصحافة والإعلام وهن الإذاعية وفاء عبد الحميد والصحفيات كاميليا عتريس، مشيرة موسى، نفين العارف، أماني عبد الحميد وفتحيه الدخاخني.

«منتدى ثقافة وإبداع» بمركز الإبداع الفنى

كما يستضيف مركز الإبداع الفني بساحة دار الأوبرا في الخامسة مساء اليوم الأحد 10 سبتمبر «منتدى ثقافة وابداع»، ويقام هذا الشهر تحت عنوان "شباب المترجمين فى الجامعات المصرية".

يستضيف المنتدى أحمد القاضى، دينا رمضان، ومرسى عواد، و الحديث عن تجاربهم مع شباب المترجمين التى أسفرت عن ثلاثة كتب مترجمة هى: "القرية"، "علم اللغة البيئى" و"المعرفة المستدامة" وهى نتاج تعاون بين المركز القومى للترجمة ووزارة التعليم العالى ، كما يتحدث عدد من شباب المترجمين الذين شاركوا في مسابقة "ترجم وابدع".

يدير اللقاء الكاتب الصحفى طارق الطاهر المشرف على المنتدى.

Dr.Randa
Dr.Radwa