الجمعة 21 يونيو 2024

خبير روسي: «إيران ستبقى الرابحة إذا ألغى ترامب الاتفاق النووي معها»

6-10-2017 | 13:38

رأى البروفسور فلاديمير يورتايف، عضو الجمعية الأوروبية لعلوم إيران، اليوم، الجمعة، أن إيران ستبقى الرابحة في كل الأحوال إذا قرر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلغاء الصفقة النووية مع إيران.

ووفقًا للخبير، فإنه من السهل الإلغاء، ولكن من الضروري اقتراح شيء بديل مقابل مثل هذا القرار، حيث قال: "الأمريكيون -ببساطة- يظهرون للعالم بأسره أنهم لا يهتمون كثيرًا بمصير تلك الدول التي من الناحية النظرية، يجب أن تبني معالم النظام العالمي والنظام العالمي الجديد".

واعتبر يورتايف أن ترامب -بهذا الشكل- يرسل إشارة إلى أوروبا الغربية، لأنه في حال إلغائه الصفقة النووية، ستكون الدول الأوروبية مجبرة على وقف أنشطتها التي بدأتها في إيران.

وأوضح: "ربما سيسترجع الأوروبيون كل المبالغ التي تم دفعها مقدمًا لتمويل النشاطات خلال سنة ونصف، ويتراجعون عن وعودهم، ويلغون مشاريع شبه منفذة، وعلى الأرجح، سيتم القبول بفكرة أن ما تم القيام به بالفعل سيبقى محافظًا على حقه بالوجود، وفي كل الأحوال، إيران ستبقى الرابحة في هذه الحالة".

كان وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، قد وصف، في وقتٍ سابق من اليوم، الجمعة، الأنباء التي تحدثت عن خطة دونالد ترامب للانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، بأنها مجرد تخمينات، معربًا عن أمل بلاده بأن يكون القرار النهائي للرئيس الأمريكي -بشأن الصفقة النووية مع إيران- متزنًا.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" قد أفادت يوم أمس، الخميس، بأن ترامب يعتزم الإعلان عن إلغاء الاتفاق النووي مع إيران في الأسبوع المقبل.