السبت 18 مايو 2024

إكرام بدر الدين: مشاركة الرئيس السيسي في قمة العشرين تعزز العلاقات الخارجية

قمة العشرين

تحقيقات10-9-2023 | 15:45

قال الدكتور إكرام بدر الدين أستاذ العلوم السياسية، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة نيودلهي قمة العشرين تكتسب أهمية كبرى، فعلى هامش هذه القمة هناك العديد من اللقاءات الثنائية بين الرئيس السيسي قادة وزعماء الدول، وكان من ضمن هذه اللقاءات اللقاء المصري الألماني  علي مستوى القمة.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية في تصريحه لبوابة "دار الهلال"  أن  في هذه اللقاءات يتم   بحث  قضايا وممكن نقسمها إلى مستويين، المستوى الأول هو الذي نسميه  قضايا العلاقات الثنائية و العلاقات الثنائية يعني العلاقات المصرية الألمانية وكيفية وتدعيمها في مختلف الجوانب  من النواحي السياسية من النواحي الدبلوماسية من النواحي الاقتصادية والمالية، و تجارة بين الدولتين مشروعات مجالات مختلفة اقتصادية، مشيرًا إلى أن يكون هناك  التعاون في مجال السياحة  بسبب أهمية هذا المجال  ومصر مهتمة بتنشيط السياحة.

وأشار إلى أن هناك  قضايا أخرى التي تسمي ذات  الاهتمام المشترك على مستوى القضايا لأنها تتعلق بالعديد من الملفات الإقليمية  والدولية ، وهناك أيضا قضايا ذات اهتمام مشترك، قضية المناخ وتطوراته وهذه قضية مهمة جدا وخصوصا في مصر، والتطورات الاقتصادية التي تحدث  وقضايا أزمة الطاقة، مضيفا أن هناك تطورات في الناحية الاقتصادية وما يحدث في العالم والمرغوب أن يكون هناك نظام اقتصادي أكثر كفاءة وأكثر قدرة على تحقيق التنمية للدول التي فتحت لهم التنفيذ.

أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم السبت عددا من اللقاءات الجانبية على هامش انعقاد قمة مجموعة العشرين بالعاصمة الهندية نيودلهي.

صرح بذلك المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي التقى مع المستشار الألماني" أولاف شولتز"، على هامش انعقاد قمة مجموعة العشرين بالهند.

الاكثر قراءة