الجمعة 17 مايو 2024

خبيرة تقدم 6 نصائح اقتصادية لشراء مستلزمات الدراسة

مستلزمات المدرسة

سيدتي11-9-2023 | 12:43

فاطمة الحسيني

تزامنا مع اقتراب العام الدراسي الجديد، يحرص جميع الآباء على الاستعداد لذلك الموسم، الذي يعد من الأوقات المكلفة والمهدرة لميزانية الأسرة، نظراً لشراء الكثير من مستلزمات المدارس من ملابس وحقائب وكتب خارجية وأدوات مكتبية وغيرها، مما يمثل ضغطاً على الأعباء المالية للأسرة، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم النصائح الاقتصادية التي تساعد كل أم على شراء مستلزمات المدرسة بأقل التكاليف.

ومن جهتها، تقول الدكتورة دعاء عمر عبد السلام أستاذ مساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان، إن هناك الكثير من النصائح التي تساهم في توفير ميزانية البيت خاصة مع دخول موسم المدارس، والتي من أهمها ما يلي:

  • لابد على كل أم أن تقوم بتجهيز قائمة مدون بها جميع ما يلزمها من أدوات مدرسية لأبنائها، قبل بدء العام الدراسي بأسبوعين على الأقل، لتجنب التدافع في اللحظة الأخيرة على المكتبات، مما يجعلها تقوم بدفع  مبالغ زائدة مقابل الأشياء التي تحتاجها.
  • تجنب الإغراءات التي تقدم من خلال عروض المكتبات لشراء مستلزمات الدراسة، التي يحتاجها الطلاب السنة الدراسية الجديدة، لأنها تمثل عبئاً إضافيا على الأسرة وتجعلها تشتري أشياء غير ضرورية ولكنها موجودة داخل العرض.
  • يمكنك أن لا تشترى جميع اللوازم المدرسية أو الملابس لطفلك مرة واحدة، ولكن على فترات لأن هناك أشياء لا تستخدم إلا مرة أو أثنين خلال العام الدراسي كله، كما أنه من الممكن تأجيل شراء الزى الشتوي للمدرسة بعد فترة من بدء الدراسة.
  • يفضل شراء الزى المدرسي بمقاس أكبر قليلًا لطفلك، حتى يستطيع استغلالها في العام المقبل.
  • من الممكن الشراء من المعارض التي تنظم مثل "أهلا مدارس"، وغيرها من الأماكن التي تبيع مستلزمات الدراسة بأسعار اقل من نظيرتها في الأسواق.
  • قبل أن تقوم الأم بشراء المستلزمات المكتبية التي يحتاجها الطفل خلال الدراسة، لابد من البحث في المنزل عن المتبقي من العام الماضي ويمكن إعادة استخدامه وشراء الكماليات فقط.