الجمعة 3 مايو 2024

غلق باب التسجيل في تنسيق المرحلة الثالثة 2023 مساء اليوم.. وضوابط تقليل الاغتراب للطلاب

تنسيق المرحلة الثالثة 2023

تحقيقات11-9-2023 | 12:00

أماني محمد

ينهي موقع التنسيق الإلكتروني مساء اليوم التقديم في تنسيق المرحلة الثالثة 2023 وذلك بعد أن فتح باب التسجيل لطلاب الثانوية العامة الدور الثاني للتقديم في تنسيق الجامعات 2023، لتعلن وزارة التعليم العالي نتيجة تنسيق الجامعات المرحلة الثالثة خلال أيام قليلة بعد غلق باب تسجيل الرغبات مساء اليوم.

 

تنسيق المرحلة الثالثة 2023

وبغلق باب التسجيل في تنسيق المرحلة الثالثة 2023 لطلاب الدور الثاني، تنتهي وزارة التعليم العالي من مراحل تنسيق الجامعات 2023 الثلاثة، حيث فتح موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت: tansik.digital.gov.eg للطلاب الناجحين في الدور الثاني للثانوية العامة لتسجيل رغباتهم لمدة ثلاثة أيام، وذلك في الفترة من يوم السبت الموافق 9/9/2023 حتى اليوم الاثنين.

وسيتم إعلان نتيجة المرحلة الثالثة كاملة فور إغلاق موقع التنسيق الإلكتروني، والانتهاء من عمليات المراجعة، وفقا لما أعلنته وزارة التعليم العالي، حيث سيتم فتح موقع التنسيق الإلكتروني بعد اعلان النتيجة امام هؤلاء الطلاب لتلقي رغباتهم في مرحلة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة، وفقًا للشروط والقواعد والنسبة المُقررة التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات.

 

تقليل الاغتراب

ومن المقرر أن تبدأ وزارة التعليم العالي فتح باب التقديم في تحويلات تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة عبر موقع التنسيق الإلكتروني من هنا بعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة، بنفس الشروط والضوابط التي أعلنتها وزارة التعليم العالي، وتضمنت القواعد المنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات شروط التحويل بين الكليات الآتي:

- التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.

- التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

- الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

- التحويل عن طريق موقع التنسيق الالكتروني فقط.

- لا توجد تحويلات ورقية.

- التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

- استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات التي أُجريت قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة).

- تكون المفاضلة بين الطلاب على اساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.

 

شروط التحويل بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة

- يسمح للطالب الذي يتم ترشيحه قي عملية التنسيق إلى إحدى المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل إلى معهد آخر في ذات التخصصات أو تخصص آخر غير مناظر بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المراد التحويل إليه وفي ضوء النسبة المقرر والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع.

وأوضحت التعليم العالي أنه يمكن للطالب طباعة بطاقة الترشيح من الموقع  بعد إعلان نتيجة مرحلة تقليل الاغتراب، حيث سوف يتم إرسال كشوف الترشيحات النهائية للكليات بعد إعلان نتيجة مرحلة تقليل الاغتراب.

Dr.Randa
Dr.Radwa