السبت 21 سبتمبر 2024

المبادرة الرئاسية للكشف عن الأورام السرطانية.. موعد المرحلتين الثانية والثالثة وخطوات الاستفادة منها

مبادرة الكشف عن الأورام السرطانية

تحقيقات11-9-2023 | 14:00

أماني محمد

أطلقت وزارة الصحة رسميا المبادرة الرئاسية للكشف المكبر وعلاج الأورام السرطانية، حيث افتتحت أول معمل متكامل للتحاليل الباثولوجية والجينية في مصر، بالمركز المصري للتحكم والسيطرة على الأمراض «CDC»، وحددت وزارة الصحة موعد انطلاقها في بقية المحافظات في المرحلتين الثانية والثالثة.

وتهدف المبادرة إلى التشخيص المبكر للأورام السرطانية وعلاجها وتستهدف أورام (الرئة – القولون – البروستاتا – عنق الرحم).

مبادرة الكشف عن الأورام السرطانية

وأوضحت وزارة الصحة أن مبادرة الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية بدأت المرحلة الأولى منها في 9 محافظات كمرحلة وهي (الإسكندرية - القليوبية - البحيرة - دمياط - جنوب سيناء - مرسى مطروح - الفيوم - أسيوط - بورسعيد).

أما المرحلة الثانية من مبادرة الكشف المبكر وعلاج الأورام، ستضم 11 محافظة وستبدأ بنهاية العام الجاري، فيما تبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة بحلول الربع الأول من عام 2024.

وتساعد المبادرة على اكتشاف الأورام السرطانية في مراحل مبكرة لفئة مستهدفة تصل إلى 30 مليون مواطن من كافة المراحل العمرية، ويمكن للمواطنين الاستفادة منها من خلال عمل استبيان أولًا لمعرفة بقية الخطوات للاطمئنان على صحته، وذلك عن طريق كتابة البيانات على الاستبيان الإلكتروني من خلال الرابط هنا ، أو من خلال الاتصال على الرقم ١٥٣٣٥ لملء الاستبيان من خلال مكالمة تليفونية مع الفريق الطبي الخاص بالمبادرة، أو من خلال الذهاب لأقرب وحدة صحية لملء الاستبيان .

وأوضحت وزارة الصحة أن ملء الاستبيان الخاص بالمبادرة بالبطاقة الشخصية أو جواز السفر أو عن طريق لينك التسجيل المتوفر على موقع 100 مليون صحة، وبناء على نتائج الاستبيان يتم التوجيه للخطوة التالية سواء كانت لأقرب وحدة صحية أو مستشفى لاستكمال التحاليل والفحوصات والأشعة المطلوبة.

وتستهدف المبادرة السيدات والرجال من سن 18 سنة فما فوق وتتم الإجابة على الاستبيان الذي من خلاله يتم تحديد الفئات ذات عوامل الخطورة الأعلى ويتم توجيههم لإجراء الفحوصات اللازمة للكشف المبكر عن أورام الرئة أو القولون أو البروستاتا أو عنق الرحم.

كما تستهدف المبادرة اكتشـاف المرض في مراحل مبكرة ممـا يؤدى إلى ارتفاع نسب الشـفـاء وتقليـل نسب الوفيـات النـاتجة عن هذه الأمـراض. وكذلك القضاء على سرطان عنق الرحم في مصر بحلول عام 2030.