الخميس 9 مايو 2024

بعثة «النقد الدولي» تختتم زيارة للسنغال وتبدي تقديرات جيدة لأداء اقتصادها

صندوق النقد الدولي

عرب وعالم11-9-2023 | 18:49

 اختتمت بعثة تفتيش من صندوق النقد الدولي، زيارة للسنغال لتقييم برنامجها للاصلاح الاقتصادي وتحرير التجارة خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأكد صندوق النقد الدولي -في بيان أصدره اليوم الاثنين- نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي السنغالي في تحسين مناخ الأعمال في قطاعي التجارة والخدمات خلال النصف الأول من العام الجاري وهو ما يعزز ثقة الصندوق في إمكانية بلوغ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي للسنغال نسبة 1ر4 % بنهاية العام الجاري، كما توقعت بعثة الصندوق نمو الناتج المحلي الكلي للسنغال بنهاية العام 2024 بنسبة لن تقل عن 8ر8 % . 

وناقشت بعثة الصندوق مع مسئولي الحكومة السنغالية خطة موازنة العام 2024 والبنود التي احتوتها لاستكمال عمليات تحرير سعر الصرف ودعم الفئات الاجتماعية الأقل دخلا وتعزيز الاستثمارات الأجنبية في قطاعات الطاقة والنفط والغاز ومصير الدعم السعري المقدم من الحكومة السنغالية لقطاع الطاقة والذي يشكل نسبة 1 % من حجم الناتج المحلي الكلي للسنغال في موازنة العام المقبل والعمل على تحفيز القطاع الخاص، ودعم المشروعات المتوسطة والصغيرة. 

وأشادت بعثة الصندوق التي أمضت 10 أيام متصلة في السنغال بما حققته من انجاز على صعيد تصحيح أوضاع التضخم الذي تراجع من 1ر6 % كتقدير أولي إلى 7ر5% في يوليو الماضي كنتيجة متحققة وذلك بفضل تراجع أسعار بنود الغذاء الأساسية للسنغاليين وفي مقدمتها البصل والأرز والسكر. 

 

Egypt Air