الثلاثاء 2 يوليو 2024

«الكهرباء في أسبوع».. شاكر يلتقي وفد «هيتاشي».. و2400 ميجاوات من «سيمنس» بني سويف

6-10-2017 | 15:57

شهدت وزارة الكهرباء، خلال الأسبوع الماضي عددًا من الأحداث، والتي ترصدها " الهلال اليوم"، عبر تقرير الحصاد الأسبوعي للوزارة.

 

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وفد شركة هيتاشي اليابانية، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والشركة والاستثمار على أرض مصر.

 

وأفاد وزير الكهرباء أن قطاع الكهرباء، نجح في سد فجوة العجز وتحويلها إلى زيادة في الاحتياطي، كما أنه باستكمال الثلاث محطات التي يتم إنشاؤها بالتعاون مع شركة سيمنس الألمانية، أصبح للقطاع القدرة على الوفاء بأية احتياجات لأية جهة استثمارية من التغذية الكهربائية.

 

وأوضح شاكر، أن من أولويات القطاع في الوقت الحالي، تنفيذ خطة إحلال وتجديد على مستوى شبكات النقل والتوزيع للتغلب على نقاط الضعف الموجودة بالشبكة واستيعاب القدرات المولدة.

 

وأعرب وفد شركة هيتاشي عن رغبته في المساهمة الفعالة للتوسع في تدعيم شبكة النقل، فضلًا عن استخدام آليات جديدة في مجال صيانة محطات المحولات، وذلك لزيادة العمر الافتراضي ورفع مستوى الأداء للمحطة بأقل التكاليف.

 

وأكد الدكتور شاكر استمرار القطاع في تنفيذ مشروعاته للوفاء باحتياجات كافة القطاعات من التغذية الكهربائية.

 

وفيما يخص آخر تطورات الإنشاءات لمحطات سيمنس الألمانية، ولاسيما محطة غياضة ببني سويف كأكبرمحطة انتاج كهرباء في الشرق الاوسط لانتاج 4800 ميجحاوات، قال المهندس إبراهيم الشحات، رئيس شركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء، والتي تقع تحت رايتها محطة غياضة ببني سويف، والتي تعتبر أكبر محطة كهرباء في الشرق الأوسط، إن المحطة من المقرر الانتهاء من إضافة الـ 4800 ميجاوات منها، قبل الموعد المحدد بنهاية مايو المقبل، وفيما يخص باقي الوحدات، فسيتم الانتهاء من إضافة الـ 4800 ميجاوات بالكامل، وهي قدرات المحطة في مارس المقبل.

 

وأضاف الشحات لـ"الهلال اليوم”، أنه تم الإنتهاء من المرحلة الثانية للمشروع، من خلال تشغيل نصف وحدات مشروع محطة غياضة، حيث تعمل 6 وحدات إنتاجية بـ2400 ميجاوات من إجمالي 12 وحدة، وقدرة الوحدة الواحدة 400 ميجاوات، وجميعها موصلة بشبكة الكهرباء، وتعمل في حالة الاحتياج إليها في حالة زيادة الأحمال.

 

وأفاد رئيس شركة الوجه القبلي، أن محطة غياضة تعمل بتوربينات سيمنس الغازية طراز H-Class والتي تم اختيارها لمستويات الإنتاجية والكفاءة العالية، بإجمالي قدرات إنتاجية تتخطى الـ 60%، وهو أكبر رقم لقدرات إنتاجية لتوربينات إنتاج الكهرباء في العالم.

 

وأكد الشحات أن العمل بمحطة كهرباء غياضة بمحافظة بني سويف، يتم على قدم وساق، ولم يتوقف للحظة حتى في أيام عيد الفطر المبارك، منوهًا بأن العمل على مدار 24 ساعة وبـورديات يومية، كما شدد رئيس شـركة الوجه القبلي على أن المحطة مؤمنة بالكامل من قبل رجال القوات المسلحة، بخلاف وجود دعم وتأمين من قوات الشرطة للمحطة.

 

كما شهدت منطقتا رفح والشيخ زويد بسيناء انقطاع للتيار الكهربائي، وفقًا لما أكد المهندس محمد جاد، نائب رئيس شركة نقل الكهرباء، جراء قطع أحد الكابلات المسؤولة عن نقل الكهرباء بـ«الدائرة 2 المساعيد ـ الشيخ زويد»، جراء المواجهات بين القوات المسلحة، والعناصر الإرهابية.

 

وأضاف جاد لـ”الهلال اليوم”، أنه تم إبلاغ المقاول، بسرعة إنهاء الإصلاحات، وذلك عقب التنسيق مع القوات المسلحة لتحرك المقاول لإصلاح العطل.

 

وأفاد نائب رئيس شركة نقل الكهرباء، بأن الدائرة الثانية والمفصولة منذ منتصف سبتمبر الماضي «1 المساعيد ـ الشيخ زويد»، تم إصلاح العطل بها.