الخميس 20 يونيو 2024

اختراق كمبيوتر متعاقد مع «الأمن القومي الأمريكية» باستخدام «كاسبرسكي»

6-10-2017 | 16:30

أوردت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن قراصنة معلوماتية روس استخدموا برنامج "كاسبرسكي"، المضاد للفيروسات الإلكترونية، لسرقة وثائق سرية كانت على جهاز الكمبيوتر الشخصي لمتعاقدٍ مع وكالة الأمن القومي الأمريكية في 2015.

وتابعت الصحيفة، الخميس، أن القراصنة تمكنوا بذلك من الوصول إلى وثائق تشرح كيف تقوم الوكالة بقرصنة أجهزة كمبيوتر أجنبية؟ وكيف تحمي نفسها من عمليات القرصنة؟

وكانت عملية القرصنة التي تمت في العام 2015 هي الثالثة التي يتعرّض لها متعاقد مع الوكالة، في غضون 4 سنوات، ولعل الحادث حمل السلطات الأمريكية على منع الوكالات الفيدرالية من استخدام هذا البرنامج الذي تطوره شركة "كاسبرسكي لابس" المتخصصة في الأمن المعلوماتي.

وفي 13 سبتمبر الماضي، أصدرت الحكومة الأمريكية أمرًا إلى كل الوكالات الفيدرالية بمسح برامج "كاسبرسكي" في غضون 90 يومًا، وكانت وزيرة الأمن الداخلي، إيلاين ديوك، أعلنت، في بيانٍ آنذاك، أن الوزارة قلقة من الروابط بين بعض المسؤولين في (كاسبرسكي) وهيئات استخبارات ووكالات حكومية روسية أخرى.

فيما أوردت "وول ستريت جورنال" أن المتعاقد أخذ وثائق سرية تابعة لوكالة الأمن القومي إلى منزله، ونسخها على جهازه الخاص الذي كان مزودًا ببرنامج "كاسبرسكي"، وتمكن القراصنة من تحديد الوثائق بفضل هذا البرنامج.

كما أضافت أن المتعاقد لم يكشف المعلومات عن قصد، لكنه خالف القانون على الأرجح عندما نقل وثائق مصنفة كأسرار دفاعية إلى منزله، ومن جهتها، شدّدت شركة "كاسبرسكي لابس" على عدم وجود دليل بحصول تواطؤ محتمل بينها وبين أجهزة الاستخبارات الروسية.