الإثنين 6 مايو 2024

المنظمة العربية للتنمية الزراعية تبحث مع السفارة الصينية بالقاهرة تشكيل المجلس المشترك للتعاون الزراعي

جانب من اللقاء

أخبار13-9-2023 | 12:22

دار الهلال

 بحث المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، الدكتور إبراهيم الدخيري، مع المستشار تشانغ هوا تشينغ، مستشار العلوم والتكنولوجيا، فى السفارة الصينية بجمهورية مصر العربية، سبل تفعيل التعاون بين الصين والمنظمة، ومنها تشكيل مجلس مشترك في التعاون الزراعي الذي تم الاتفاق عليه خلال زيارة وزير الزراعة الصيني للجامعة العربية.

جاء ذلك خلال استقبال المسؤول الصيني للمدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية في مقر السفارة الصينية، حسبما ورد في بيان صدر اليوم عن المنظمة، وجرى خلال اللقاء بحث موضوع التعاون العربي الصيني في مجال الزراعة والأمن الغذائي. 

وأعرب مستشار العلوم والتكنولوجيا في السفارة الصينية عن تطلعه للوصول إلى تعاون مثمر بين الجانبين، وأوضح أن هذا اللقاء يأتي تنفيذًا لزيارة وزير الزراعة الصيني للقاهرة وزيارته للأمانة العامة لجامعة الدول العربية، حيث كان على رأس آليات العمل التي تم الاتفاق عليها بين الجانبين، تشكيل مجلس مشترك في التعاون الزراعي. 

من جهته، عرض الدكتور إبراهيم الدخيري رؤية المنظمة في مؤسسة التعاون بين الطرفين وديمومته ومن هذه الخطوات يأتي تفعيل المجلس المشترك للتعاون الزراعي على رأس الأولويات، حيث طلب أن يقوم الطرفان بالتنسيق للاجتماع في أقرب وقت وتوقيع اتفاقية تعاون زراعي صيني عربي تغطي مجالي الزراعة والأمن الغذائي في أقرب وقت. 

وعلى هامش اللقاء زود مدير عام المنظمة الجانب الصيني بوثائق المبادرات والاستراتيجيات العربية في مجالي الزراعة والأمن الغذائي. 

أما بخصوص مجالات التعاون فقد لخصها في التدريب وبناء القدرات، والتكنولوجيا الزراعية، والتجارة، والاستثمار.

كما عرض أنشطة التعاون القائم حاليًا في مجالات التكنولوجيا الزراعية وريادة الأعمال واستخدامات الفضاء في الزراعة وحماية البيئة والممارسات الزراعية ورعاية الابتكار وقضايا زراعة الصحراء (الابتكار والتحليل العملي لحالة نظام الري بالتنقيط الذكي للزراعة الصحراوية)، تكنولوجيا منصات إدارة البيانات الضخمة للمراعي والمزارع الذكية (بدون تلامس)، تكنولوجيا خدمة نخيل التمر، تكنولوجيا تحسين الجودة وزيادة الإنتاج للمرافق الزراعية وإدخال الأصناف الجديدة للخضروات، تكنولوجيا الزراعة المحمية (الإدارة الفعالة لمرافق الخضراوات في البيئة عالية الحرارة)، تكنولوجيا إنتاج الخضراوات على استعمال المخلفات الزراعية والشجرية، الاستزراع السمكي والزراعة التكاملية والتنمية الخضراء عالية الجودة لمصايد الأسماك وحماية البيئة النهرية. 

وعبر عن أمله في تطوير المجالات لتشمل القضايا المتقدمة في الاستشعار عن بعد والمسيرات الزراعية وتطوير الأصناف الملائمة، كما دعا إلى تطوير التعاون ليشمل تطوير التجارة والاستثمار المشترك. 

وتطرق إلى زيارة وفد المنظمة العربية للتنمية الإدارية برئاسته لجمهورية الصين للمشاركة في مؤتمر التعاون العربي الصيني السادس بمدينة ينشوان بنينغشيا وتوقيع اتفاقية التعاون مع المركز الصيني العربي لنقل التكنولوجيا.

Dr.Randa
Egypt Air