السبت 1 يونيو 2024

«هآرتس» تكشف سبب السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارات

6-10-2017 | 17:04

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية اليوم الجمعة، إن السبب وراء السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارات في المملكة العربية السعودية يعود إلى إنعاش الاقتصاد السعودي, فمن المرجح أن يعود هذا القرار على المملكة العربية السعودية بعائدات بمليارات الدولارات، وأن ينعش قطاعات مثل مبيعات السيارات والتأمين، حيث سيطمئن المستثمرون بأن ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" يسير في طريق صحيح لتنويع اقتصاده في مرحلة ما بعد النفط.

وأضافت الصحيفة, أن هذا القرار سيشجع المزيد من النساء لكي يصبحن ضمن القوى العاملة في البلاد، ويزيد الإنتاجية في الاقتصاد؛ على الرغم من أن المحللين يتوقعون أن تكون الزيادة الأولية للنمو متواضعة.

وأضافت "هآرتس" أنه على العكس فإن مئات الآلاف من الذكور الذين كانوا يعملون كسائقين للسيدات ومعظمهم من جنوب آسيا والفلبين يواجهون خطر فقدان وظائفهم، مما يعزز ميزان المدفوعات السعودي بالحد من الدخل الوارد إلى بلدانهم الأصلية.

يذكر أن الملك "سلمان" قد أصدر أمراً ملكياً الثلاثاء الماضي يسمح للمرأة بقيادة السيارة، لينهي بذلك الحظر القائم على منع السيدات السعوديات من ممارسة القيادة في البلاد والذي أدى إلى عرقلة الكثير من النساء للخروج إلى العمل وأجبر العديد من العائلات السعودية على توظيف سائق على الأقل لنقل أفراد العائلة من الإناث.