الأربعاء 22 مايو 2024

مجموعة السبع تدين الانتخابات الروسية في الأراضي الأوكرانية

مجموعة السبع

عرب وعالم13-9-2023 | 20:05

دار الهلال

أدان وزراء خارجية مجموعة السبع والممثل السامي للاتحاد الأوروبي، إجراء روسيا انتخابات على الأراضي الأوكرانية ذات السيادة في دونيتسك وخيرسون ولوهانسك وزابوريجيا وشبه جزيرة القرم.

وقال بيان للمجموعة نشره موقع وزارة الخارجية الأمريكية اليوم /الأربعاء/ أن هذه "الانتخابات" الصورية تشكل انتهاكًا آخر لاستقلال أوكرانيا وسيادتها وسلامة أراضيها ولميثاق الأمم المتحدة.

وأضاف البيان أن ليس لدى روسيا أي أساس مشروع لأية أعمال من هذا القبيل على أراضي أوكرانيا وإن "الانتخابات" الصورية عبارة عن إجراء دعائي يهدف إلى إضفاء الشرعية على استيلاء روسيا بشكل غير قانوني على الأراضي الأوكرانية، ففي أكتوبر 2022، صوتت 143 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة لإدانة محاولة روسيا الضم غير القانوني للأراضي الأوكرانية ذات السيادة، مؤكدين من جديد أنه لن يتم الاعتراف قانونيا بأي استحواذ على الأراضي نتيجة التهديد باستخدام القوة أو استخدامها.

وأوضح البيان أن مناطق دونيتسك وخيرسون ولوهانسك وزابوريجيا وشبه جزيرة القرم تعد جزءًا من أوكرانيا. ولن تعترف المجموعة أبدًا بمطالبات روسيا غير الشرعية بالأراضي الأوكرانية ذات السيادة ودعت جميع الدول إلى رفض تلك المطالبات بشكل لا لبس فيه.

وأشار إلى أنه منذ بدايه الحرب الروسية، سعت موسكو إلى ممارسة السيطرة من خلال سياسات مصممة لبث الخوف وقمع الثقافة والهوية الأوكرانية. وتشمل هذه الانتهاكات الاحتجاز التعسفي والتعذيب والترحيل القسري وإصدار جوازات السفر القسرية، ووفرض القانون الروسي والإعلام والتعليم والعملة.

وخلص البيان بالقول "إن محاولة روسيا خلق حالة من الأمر الواقع من خلال هذه "الانتخابات" الصورية لن تغير نهجنا ولا دعمنا لأوكرانيا في نضالها لاستعادة أراضيها المعترف بها دوليا. سنقف إلى جانب الشعب الأوكراني ونستمر في تقديم الدعم المالي والإنساني والأمني والدبلوماسي الذي تحتاجه أوكرانيا طالما استغرق الأمر ذلك."