الأحد 2 يونيو 2024

لافروف: موسكو وبيونج يانج يعتزمان تطوير التعاون بعيدا عن ضغوط الغرب

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

عرب وعالم13-9-2023 | 22:33

دار الهلال

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الأربعاء، أن بلاده وكوريا الشمالية تخططان لتطور التعاون بينهما دون ضغوط من الغرب.

وقال لافروف، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية: "اتفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون اليوم، على تعزيز التعاون المتبادل والذي لن يخضع لأي ضغوط غربية غير مشروعة".

وأوضح كبير الدبلوماسيين الروس، تعليقًا على العمليات الجارية حاليًا في جميع أنحاء العالم، أن "الناتو أعلن منطقة آسيا والمحيط الهادئ بأكملها تحت نطاق مسؤوليته" حيث أن المنظمة "تقوم بإنشاء كتل عسكرية تستهدف الصين وروسيا هنا".

كما أشار إلى أن الغرب لا يرغب في الالتزام بأي مبدأ من مبادئ ميثاق الأمم المتحدة.. موضحًا: "أن الغرب لا يهتم إلا بما يخدم مصالحه فقط. وكان الرئيس الروسي واضحًا تمامًا بشأن هذا الأمر، حيث تناول ذلك بالتفصيل في المنتدى الاقتصادي الشرقي". 

يذكر أن الزعيم الكوري الشمالي انطلق في زيارة رسمية إلى روسيا يوم الأحد الماضي بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. والتقى الزعيمان اليوم في مركز فوستوشني للفضاء في منطقة أمور في شرق روسيا. واستمرت قمتهم أكثر من خمس ساعات. وقام بوتين وكيم بتوسيع المحادثات مع الوفود المرافقة لهما وعقدا اجتماعا ثنائيا أيضا. كما تعد هذه هي أول رحلة خارجية لكيم منذ عام 2019.