الخميس 9 مايو 2024

رابط نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2023 وموعد وضوابط تقليل الاغتراب

نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2023

تحقيقات14-9-2023 | 11:42

أماني محمد

يترقب طلاب الثانوية العامة 2023 للدورين الأول والثاني المتقدمين في تنسيق الجامعات المرحلة الثالثة، موعد ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2023 والتي من المرتقب إعلانها قريبا بعد انتهاء باب التسجيل أول أمس، وبعدها ستبدأ وزارة التعليم العالي فتح باب التقديم في تحويلات تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة.

 

نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2023

وأكدت وزارة التعليم العالي أنها ستعلن نتيجة المرحلة الثالثة كاملة فور إغلاق موقع التنسيق الإلكتروني، والانتهاء من عمليات المراجعة، حيث يمكن للطلاب الاستعلام عن النتيجة رسميا من خلال موقع التنسيق من هنا فور ظهورها واعتمادها.

وسيتم فتح موقع التنسيق الإلكتروني بعد إعلان النتيجة أمام هؤلاء الطلاب لتلقي رغباتهم في مرحلة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة، وفقًا للشروط والقواعد والنسبة المُقررة التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات.

وأوضحت التعليم العالي أنه يمكن للطالب طباعة بطاقة الترشيح من الموقع  بعد إعلان نتيجة مرحلة تقليل الاغتراب، حيث سيتم إرسال كشوف الترشيحات النهائية للكليات بعد إعلان نتيجة مرحلة تقليل الاغتراب.

 

تقليل الاغتراب

ومن المقرر أن تبدأ وزارة التعليم العالي فتح باب التقديم في تحويلات تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة عبر موقع التنسيق الإلكتروني من هنا بعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة، بنفس الشروط والضوابط التي أعلنتها وزارة التعليم العالي، وتضمنت القواعد المنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات شروط التحويل بين الكليات الآتي:

- التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.

- التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

- الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

- التحويل عن طريق موقع التنسيق الالكتروني فقط.

- لا توجد تحويلات ورقية.

- التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

- استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات التي أُجريت قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة).

- تكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.

 

شروط التحويل بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة

يسمح للطالب الذي يتم ترشيحه قي عملية التنسيق إلى إحدى المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل إلى معهد آخر في ذات التخصصات أو تخصص آخر غير مناظر بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المراد التحويل إليه وفي ضوء النسبة المقرر والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع.

Egypt Air