السبت 11 مايو 2024

شركة توتال إنرجي تعلن عن مشروع نفطي بقيمة 9 مليارات دولار في سورينام

شركة توتال انرجي

عرب وعالم14-9-2023 | 12:15

دار الهلال

ستطلق شركة توتال انرجي دراسات تطوير لمشروع نفطي كبير بقيمة 9 مليارات دولار وطاقة إنتاجية 200 ألف برميل يوميًا قبالة سواحل سورينام، بهدف اتخاذ قرار استثماري نهائي "في نهاية عام 2024"، حسبما أعلن رئيسها التنفيذي باتريك بوياني في باراماريبو عاصمة هذه الدولة الصغيرة الواقعة في شمال شرق أمريكا الجنوبية.

وقال بوياني، بعد اجتماعه مع الرئيس السورينامي، تشان سانتوخي، وأناند جاجيسار، الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية ستاتسولي، "إن دراسات تطوير المنطقة 58 التي نطلقها اليوم تشكل خطوة كبيرة نحو تنمية الموارد النفطية في سورينام". ومن المتوقع أن يتم اتخاذ "قرار الاستثمار النهائي" (الذي يقرر ما إذا سيتم استغلال المنطقة أم لا) "في نهاية عام 2024 بهدف بدء الإنتاج في عام 2028"، وفقًا لبيان صحفي صادر عن شركة توتال انرجي.

وسورينام، وهي مستعمرة هولندية سابقة يبلغ عدد سكانها 600 ألف نسمة، تعاني من أزمة اقتصادية خطيرة، مع تضخم متسارع وديون خارجية هائلة. وتنتظر البلاد بفارغ الصبر استغلال احتياطيات النفط التي تعد بأنها كبيرة. وقد بدأت جارتها الصغيرة جويانا بالفعل في استغلال احتياطياتها، مما يجعلها الدولة الأولى في العالم من حيث نصيب الفرد من احتياطي النفط.

وتقع المنطقة البحرية رقم 58 في سورينام بالقرب من منطقة إكسون موبيل الضخمة في غرب جويانا، ومن المتوقع أن تصبح أول مشروع نفط بحري في البلاد. وأشار البيان إلى أن "تقييم الاكتشافين النفطيين الرئيسيين، ساباكارا ساوث وكرابداجو، تم الانتهاء منه بنجاح في أغسطس" (...) وأكد وجود موارد تراكمية تبلغ حوالي 700 مليون برميل للحقلين. "هذه الاحتياطيات، التي تقع على عمق يتراوح بين 100 متر وألف متر، سيتم إنتاجها عن طريق نظام من الآبار تحت الماء المتصلة بوحدة عائمة للإنتاج والتخزين والتحميل تقع على بعد 150 كيلومترًا من ساحل سورينام، بطاقة إنتاجية تبلغ 200 ألف برميل يوميًا" حسبما يؤكد البيان الصحفي لشركة توتال انرجي. "يمثل هذا المشروع استثمارا بنحو 9 مليارات دولار" أي ما يعادل (8.3 مليار يورو).

وبحسب البيان الصحفي، فإن شركة النفط الفرنسية هي "المشغل للمنطقة البحرية رقم 58 بحصة 50% إلى جانب شركة "ايه بي ايه" الأمريكية. ومع ذلك، أوضح الرئيس سانتوخي أن شركة ستاتسولي ستمارس حقها في المشاركة بنسبة تصل إلى 20%. "20% من الإيرادات تذهب إلى ستاتسولي، وهو ما يعني بعبارات واضحة: 20 مليار دولار من الإيرادات في 20 عاما للدولة فقط”، مشيراً إلى أن هذا المبلغ لا يشمل الضرائب أو آثار الإنتاج المباشرة وغير المباشرة.

وقال إنه يجب على ”جميع المواطنين. القطاع المالي، التأمين، الصناعة المحلية، السياحة، المطاعم، الفنادق، سيارات الأجرة، كل من يفعل شيئاً، الاستعداد!». "هذا هو السوق بالمليارات الذي كانت سورينام تنتظره منذ سنوات. لقد قلت ذلك من قبل: هناك ضوء في نهاية النفق. واعتبر الرئيس أيضًا أن هناك حاجة إلى "الحكم الرشيد" والاستفادة من المكاسب غير المتوقعة لتنويع الاقتصاد بهدف "التنمية المستدامة".

وتمتلك شركة توتال انرجي وشركاؤها أيضًا عقود مشاركة في الإنتاج في مناطق المياه الضحلة 6 و8 مع شركة النفط الوطنية ستاتسولي، بالقرب من الحدود مع جويانا. وبعمق يتراوح بين 30 و50 مترًا، فإن المربعين 6 و8 مجاوران للمربع 58. وستتولى شركة توتال إنيرجي تشغيل المنطقتين بحصة 40%، بجانب شركة قطر للطاقة (20%) وشركة بارادايس أويل، وهي شركة تابعة لشركة ستاتسولي (40%).

Dr.Radwa
Egypt Air