الثلاثاء 30 ابريل 2024

بكين تحذر من أن تحقيق الاتحاد الأوروبي سيكون له "تأثير سلبي" على الشركات الأوروبية

بكين

عرب وعالم14-9-2023 | 12:22

دار الهلال

حذرت الصين، اليوم الخميس، من "التأثير السلبي" الذي تعتقد أن التحقيق الذي يجريه الاتحاد الأوروبي بشأن الدعم الصيني للسيارات الكهربائية، في وقت يشعر فيه المصنعون في الاتحاد الأوروبي بالقلق من المنافسة غير العادلة. وانتقدت التجارة الصينية في بيان صحفي هذا الإجراء "الذي تم اتخاذه باسم المنافسة العادلة" وهو خطوة "حمائية صريحة" و"سيكون له تأثير سلبي على العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والاتحاد الأوروبي".

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، فتح تحقيق في الدعم العام الصيني للسيارات الكهربائية، من أجل الدفاع عن الصناعة الأوروبية في مواجهة "الأسعار المنخفضة بشكل مصطنع".

وكانت فرنسا على وجه الخصوص تضغط في الأشهر الأخيرة من أجل أخذ أوروبا خطوات لحماية مصالحها في مواجهة الممارسات التي تعتبرها الصين حمائية. لكن الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي، مثل ألمانيا، التي تعتمد بشكل أكبر على التجارة الدولية، تخشى الإساءة إلى بكين. فالشركات الأوروبية "كثيراً ما تتعرض للمضاربة في الأسعار من قبل المنافسين الذين يستفيدون من الإعانات العامة الهائلة حسبما قالت وقالت رئيس الهيئة التنفيذية الأوروبية "لم ننس مدى معاناة صناعة الطاقة الشمسية لدينا من الممارسات التجارية غير العادلة للصين". 

وتعتمد الصين منذ فترة طويلة على المحركات الكهربائية في السيارات، وقد تفوقت على أوروبا، وخاصة في تقنيات البطاريات. ويعتمد مصنعوها على سوقهم المحلية الهائلة، وهي الأولى في العالم، لغزو أوروبا الآن بفضل وفورات الحجم القوية التي يستفيدون منها وتعني وفورات الحجم مزايا التكلفة التي تحصل عليها الشركات بسبب حجم عملها فتتناقص تكلفة إنتاج وحدة إضافية من السلعة كلما زاد حجم الإنتاج.

Dr.Randa
Dr.Radwa