الإثنين 29 ابريل 2024

كتاب «النظرية الثقافية والثقافة الشعبية» أحدث إصدارت «السورية» للكتاب

غلاف الكتاب

ثقافة14-9-2023 | 14:49

بيمن خليل

صدر حديثا عن الهيئة العامة السورية للكتاب، ضمن سلسلة «الكتاب الإلكتروني» وعن «المشروع الوطني للترجمة» كتاب «النظرية الثقافية والثقافة الشعبية»، تأليف: جون ستوري. ترجمة: عمران أحمد.

يعدّ الكتاب مرجعاً مهماً لدارسي الثقافة ومدرّسيها بوجه عام، والثقافة الشعبية بوجه خاص، وما يتصل بهما من موضوعات شتى؛ إذ وضع الكاتب فيه خلاصة تجربته الطويلة، دارساً ومدرّساً وباحثاً أكاديمياً ومنظّراًً، دون أن يدّعي صوابية رأيه على نحو مطلق، أو صحة وجهة نظره وفرادتها.

يحاول الكاتب الإجابة عن مسألة الثقافة الشعبية وماهيتها، وينتقل إلى البنيوية وما بعدها، مروراً بتقاليد الثقافة والحضارة، وموضوع الثقافوية والتحليل النفسي، ليصل إلى النوع الاجتماعي وقضية العرق والعنصرية ومرحلة ما بعد الحداثة، إضافة إلى عناوين أخرى عدة؛ يعرض ويستشهد ويناقش ويحلل، كي يخلص في النهاية إلى ما يراه صواباً وأقوى حجة.

يذكر أن الهيئة العامة السورية للكتاب هي مؤسسة حكومية سورية تتبع مباشرةً لوزير الثقافة وتعنى بنشر الكتب المؤلفة والمترجمة في مختلف مجالات المعرفة والعلوم، بالإضافة إلى الإسهام في تطوير الحركة الثقافية والفكرية في سوريا وإغناء الأوساط الثقافية السورية بالتطورات الحاصلة في الأوساط العربية والعالمية.

Dr.Randa
Dr.Radwa