الإثنين 6 مايو 2024

استطلاع: ارتفاع نسبة تأييد حكومة رئيس الوزراء الياباني إلى 39.8 % بعد التعديل الوزاري

رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا

عرب وعالم14-9-2023 | 15:20

دار الهلال

أظهر استطلاع للرأي اليوم الخميس أن نسبة التأييد لحكومة رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ارتفعت إلى 39.8 % بعد التعديل الأخير في الوزراء وقيادة الحزب الحاكم، بزيادة 6.2 نقطة مئوية عن أواخر الشهر الماضي .

وقال 37.6 % من المشاركين في الاستطلاع - الذي أجرته وكالة أنباء /كيودو/ اليابانية على مستوى الدولة - إنهم ينظرون إلى تجديد كيشيدا لفريقه بشكل إيجابي، مقابل 43.9 % ممن اعتقدوا خلاف ذلك .

وبلغت نسبة عدم الرضا عن الحكومة اليابانية 39.7 %، بانخفاض عن 50 % في الاستطلاع السابق الذي أجري في أواخر الشهر الماضي.

وبعد أن عانى من تباطؤ معدلات الدعم في الأشهر الأخيرة، عين كيشيدا خمس نساء في مناصب وزارية، وهو رقم قياسي، واختار 11 وجها جديدًا لحكومته .. وجلبت عملية التجديد أول وزيرة خارجية لليابان منذ نحو عقدين ووزيرة دفاع جديدة .

ويُنظر إلى التغييرات على نطاق واسع على أنها محاولة من كيشيدا لتعزيز شعبيته ومكانته داخل الحزب بينما يراقب إمكانية إجراء انتخابات عامة مبكرة والانتخابات الرئاسية لحزبه الليبرالي الديمقراطي في سبتمبر من العام المقبل.

وعلى الرغم من أن اختيار يوكو أوبوتشي، ابنة رئيس الوزراء الراحل كيزو أوبوتشي البالغة من العمر 49 عاما، كرئيسة للحملة الانتخابية للحزب الليبرالي الديمقراطي كان على ما يبدو أحد السمات الرئيسية للتغيير، إلا أن 58.8 % من المشاركين في الاستطلاع وصفوا التعيين بأنه "غير مناسب".

وظلت أوبوتشي بعيدة عن الأضواء السياسية إلى حد كبير منذ أن أجبرتها فضيحة بشأن سوء استخدام أموال سياسية على التنحي عن منصب وزيرة الصناعة بعد شهر واحد فقط من توليها المنصب في عام 2014.

أما بالنسبة للقضايا التي يشعر الشعب الياباني بأن كيشيدا يجب أن يعطيها الأولوية القصوى، فقد ذكر 53.5 % التدابير الاقتصادية، بما في ذلك الخطوات اللازمة لمعالجة ارتفاع الأسعار، تليها تنشئة الأطفال وانخفاض معدل المواليد بنسبة 18.8 %، وفقا للاستطلاع.

Dr.Randa
Egypt Air