الجمعة 3 مايو 2024

عرض فيلم «على الشاطئ الآخر».. بسفارة بيلاروس في القاهرة

بوستر الفيلم

ثقافة14-9-2023 | 20:49

بيمن خليل

تنظم سفارة بيلاروس بالقاهرة بالتعاون مع البيت الروسي والجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية، أمسية سينمائية في السابعة مساء الاحد 17 سبتمبر الجاري، بعرض الفيلم البيلاروسي "على الشاطئ الاخر"، بقاعة المعارض بالبيت الروسي بالقاهرة، بعد ثلاثة أيام فقط من عرضه الأول في مدينة مينسك عاصمة بيلاروس.

تدور أحداث الفيلم عام 1925 في غرب بيلاروسيا، وهي المنطقة التابعة لبولندا حيث يعيش الشاب بافل مع والدته معاناة محاولات الجيش البولندي تدمير الثقافة واللغة البيلاروسية، وفي ظل الصراع بين المخابرات السوفيتية والجيش البولندي تشكلت مجموعة من الفدائيين من الشباب البيلاروسي، لمناهضة التدخل البولندي وهنا يقرر بافل الانضمام للفدائيين.

وأشار سفير بيلاروس بالقاهرة سيرجي تيرينتف عن سعادته بالتعاون مع البيت الروسي بالقاهرة وجمعية الخريجين، متطلعًا الي مزيد من التعاون مع بداية الموسم الثقافي الجديد.

 كما رحب مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر بالتعاون مع السفارة البيلاروسية، مؤكدًا ان الثقافة الروسية والبيلاروسية تمتلكان جذورًا مشتركة.

في حين أشار شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية، أن التعاون مع السفارة البيلاروسية بالقاهرة قد تنامى في الفترة الاخيرة في ظل حرصنا كخريجين على تطوير العلاقات المصرية البيلاروسية، وحرص السفير سيرجي تيرينتف على تنمية العلاقات الثنائية.

ودعا جاد الخريجين والجمهور لمشاهدة الفيلم الذي يتناول حقبة تاريخية هامة في تاريخ بيلاروس.

جدير بالذكر أن الفيلم من إخراج اندري خروليف، وسيناريو ايفان كريفورتشكو، وبطولة دانييل تشوب وانطوينا ديفينا.

Dr.Randa
Dr.Radwa