الإثنين 6 مايو 2024

جائزة علاء الجابر تعلن القائمة القصيرة للنص المسرحي الموجه للكبار

جائزة علاء الجابر

ثقافة15-9-2023 | 18:39

همت مصطفى

أعلنت جائزة علاء الجابر للإبداع المسرحي في دورتها الثالثة لعام 2023، عن القائمة القصيرة في فرع النص المسرحي الموجه للكبار «دورة الفنان العراقي الراحل هادي المهدي».

 

 

وتأهل للقائمة القصيرة مجموعة من المؤلفين الشباب من: مصر، والعراق، والسعودية، وسوريا، والجزائر، منهم 10 فائزين من مصر من أصل 15 بالقائمة، وذلك على النحو التالي :

 

 

من مصر 10 نصوص بالقائمة القصير  بكل من أحمد فضل يس السيد عن نص مسرحية «ذات النـــــون»، إسلام أحمد نوح عن نص «شفيــقة ونعيـــمة»، رغدة سامي عبد الحليم عن نصها المسرحي «مين كسر الصندوق» من مصر،  

 

 

 

عمر تـــوفيق  عن نصه المسرحي «القضيــــة 77»، وعمر شريف يوسف عن نص «مجرد واحد» مصر، محمد سالم عبادة عن نصه المسرحي «تمثال الشمع»، محمد عادل أباظة عن نص «المحطة»، ومحمد عبد الرحمن مراد عن نص «المحطة العمرية »، محمد مختار محمد علي   «شــــاه»، مؤمن محمود سيد محمود  «الأرق».

 

ونصان من سوريا وهما: «من ذكريات عودة الروح»، للمؤلف أسامة سجيع ونص «الثــقب الأسود» للمؤلف إبراهيم نجم الدين،  ونجم الدين حاج بكري، ونصًا مسرحيًا واحدا من العراق وهو «القسمة على اثنين» للمؤلف حيدر حسين ناصر، وبالقائمة القصير أيضًا المؤلف عبدالباسط باني عن نصه «ماذا فعلت لتعيش؟» من الجزائر، ومحمد سعيد الراشدي «العتــمة» من المملكة العربية السعودية  

 

 

وتضم لجنة التحكيم مجموعة من الأسماء العربية الفاعلة في المجال المسرحي بصورة عامة، وسيتم الإعلان عنها في حفل توزيع الجوائز.

 

وستكون الجوائز كالتالي: يقدم للفائز بالمركز الأول، 5000 جنيه، والمركز الثاني 3000 جنيه، و المركز الثالث «2000 جنيه»، و درع الجائزة و شهادة تقدير و طباعة النص.

 

وجائزة لجنة التحكيم «1000 جنيه»، ودرع الجائزة وشهادة تقدير وطباعة النص.

 

وتقدم جائز علاء الجابر، للمشاركين الذين وصلوا للقائمة القصيرة ولم يتحقق لهم الفوز بأية جائزة: 500جنيه وشهادة تقدير.

 

جدير بالذكر أن الجائزة تأسست عام 2017 برعاية الكاتب والناقد المسرحي علاء الجابر إسهاما منه في رفد الساحة المسرحية العربية بكتاب وكاتبات عرب يسهمون في إثرائها، ودفعها للأمام بأقلام نقدية ونصوص تتفاعل مع الواقع وتعبر عن متغيرات الحياة. وسميت الدورة الأولى باسم الكاتب والناقد المصري الراحل د. محسن مصيلحي. حيث كانت في مجال واحد فقط.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Egypt Air