الجمعة 3 مايو 2024

يهدد الصين...كل ما تود معرفته عن جدري القرود

أعراض جدري القردة

تحقيقات16-9-2023 | 11:34

محمود غانم

أعلنت الصين أنها تخطط لاحتواء مرض جدري القرود بالطريقة نفسها التي تعاملت بها مع أمراض معدية أخرى مثل كورونا بعد تسجيل قرابة 500 حالة إصابة الشهر الماضي.

وقالت اللجنة الصحية أنه تم رصد الوباء في أكثر من 20 مقاطعة منذ تسجيل أول حالة وافدة في 20 سبتمبر 2022 وبداية انتشار حالات الإصابة محليا في يونيو 2023، ما أدى إلى استمرار تفشي المرض وانتقال العدوى. 

وأوضحت اللجنة في بيان أن مرض جدري القرود يندرج تحت الفئة (ب) وسيتم التعامل معه في إطار بروتوكولات هذه الفئة، التي تشمل الأمراض المعدية حاليًا كوفيد-19 والإيدز والتهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس).

 

جدري القرود 

 

بحسب منظمة الصحة العالمية، فإن مرض جدري القردة (إمبوكس) هو مرض فيروسي يسببه فيروس جدري القردة، الأعراض الشائعة لجدري القردة هي الطفح جلدي أو الآفات المخاطية التي يمكن أن تستمر من أسبوعين إلى 4 أسابيع وتكون مصحوبة بالحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر والوهن وتورم الغدد الليمفاوية.

 

يمكن أن ينتقل جدري القردة إلى البشر من خلال المخالطة الجسدية لشخص معدي أو الملامسة البدنية لمواد ملوثة أو حيوانات مصابة، يُعالج جدري القردة من خلال الرعاية الداعمة، ويمكن استخدام اللقاحات والعلاجات المُطوّرة لجدري القردة والمعتمدة للاستخدام في بعض البلدان لعلاج جدري القردة في بعض الظروف.

 

ويحدث سريان جدري القردة من الحيوان إلى الإنسان عبر الحيوانات المصابة التي تنقله إلى البشر عن طريق العضّات أو الخدوش، أو أثناء ممارسة أنشطة مثل الصيد أو السلخ أو نصب الفخاخ أو الطهي أو العبث بالجيف أو أكل الحيوانات، ولا يزال مدى سريان الفيروس في مجموعات الحيوانات غير معروف تماماً، وتُجرى حالياً المزيد من الدراسات في هذا الشأن.

 

ويمكن أن يصاب الناس بجدري القردة من الأجسام الملوثة مثل الملابس أو البياضات، أو من خلال إصابات حادة في هياكل الرعاية الصحية، أو في بيئة مجتمعية مثل صالونات الوشم.

 

يسبب جدري القردة علامات وأعراض تظهر عادة في غضون أسبوع ولكن يمكن أن تظهر بعد يوم واحد إلى 21 يوماً من التعرض للفيروس، وتستمر الأعراض عادةً لمدة تتراوح من أسبوعين إلى 4 أسابيع ولكنها قد تستمر لفترة أطول لدى شخص يعاني من ضعف في جهاز المناعة.

 

تاريخ الوباء 

 

بعد عام 1970، حدث جدري القردة بشكل متقطع في وسط وشرق إفريقيا (الفرع الحيوي الأول) وغرب إفريقيا (الفرع الحيوي الثاني). 

 

وفي عام 2003، ربطت فاشية المرض في الولايات المتحدة الأمريكية بالحيوانات البرية المستوردة (الفرع الحيوي الثاني)، ويجري منذ عام 2005 الإبلاغ عن آلاف الحالات المشتبه فيها في جمهورية الكونغو الديمقراطية كل عام.

 

وفي عام 2017، عاود جدري القردة الظهور في نيجيريا واستمر في الانتشار بين الناس في جميع أنحاء البلاد وفي صفوف المسافرين إلى وجهات أخرى. 

 

وفي مايو 2022، ظهرت فاشية جدري القردة فجأة وانتشر المرض بسرعة في جميع أنحاء أوروبا والأمريكتين ثم في جميع أنحاءالعالم، حيث أبلغت 110 دولة عن حوالي 87 ألف حالة إصابة و112 حالة وفاة. 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa