الخميس 16 مايو 2024

مباحثات أمريكية - أممية حول صفقة حبوب البحر الأسود

بلينكن وغوتيريش

عرب وعالم17-9-2023 | 10:18

دار الهلال

 أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، بأن الوزير أنتوني بلينكن وأمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بحثا هاتفياً، أمس السبت، قضايا دولية أبرزها صفقة حبوب البحر الأسود، عشية بدء النقاش العام للدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وبحسب بيان صحفي على موقع الوزارة الأمريكية، ناقش بلينكن وجوتيريش مجموعة واسعة من القضايا، بما في ذلك مبادرة حبوب البحر الأسود، وأوكرانيا، والوضع الأمني في هايتي.

كما ناقشا "أولويات الولايات المتحدة في الجمعية العامة، بما في ذلك تعزيز المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وتحديث الأمم المتحدة لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين، والجهود لتعزيز أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة".

وتبادل الوزير الأمريكي مع جوتيريش "معلومات حول الأحداث الجانبية التي استضافتها الولايات المتحدة والتي ركزت على معالجة تهديد المخدرات الاصطناعية، وتسخير الذكاء الاصطناعي لتعزيز أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والاستفادة من رأس المال الخاص المشروعات البنية التحتية الكبرى".

بدوره، أعرب بلينكن، عن شكره لجوتيريش على"جهوده لضمان أسبوع مثمر رفيع المستوى" والذي يبدأ الثلاثاء المقبل.

وانتهت صفقة الحبوب في 18 يوليو الماضي، وأبلغت روسيا كلاً من تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة معارضتها تمديد الصفقة بشكلها الحالي.

وفي كلمته أمام الجلسة العامة للمنتدى الروسي - الإفريقي، أشار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى أن روسيا شاركت في صفقة الحبوب، آخذة بعين الاعتبار ضرورة تنفيذ الالتزامات المتعلقة باستبعاد العقبات غير المشروعة أمام توريد الحبوب والأسمدة الروسية إلى السوق العالمية، ولكن هذه الشروط لم تنفذ.

وأمس، قال السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنتونوف، إن بلاده ذكرت مراراً أن الباب أمام استعادة اتفاق الحبوب مازال مفتوحاً، ويجب على الولايات المتحدة التحول إلى إزالة حواجز العقوبات فعلياً، وعدم تكرار ما وصفه بـ"التلميحات الفارغة".