الإثنين 17 يونيو 2024

17 منظمة مصرية تدعم مشيرة خطاب في معركة اليونسكو

6-10-2017 | 22:47

وقعت أكثر من 17 منظمة مصرية على بيان  دعم وتأييد كامل لترشح السفيرة "مشيرة خطاب" لمنصب مدير عام المنظمة الدولية للعلوم والثقافة "اليونسكو".

وأعربت المنظمات خلال البيان: ”ونتمنى لها الفوز فى الانتخابات المقرر انعقادها يوم الإثنين المقبل، التاسع من أكتوبر2017 في مقر المنظمة بباريس، لخلافة البلغارية إرينا بوكوفا في رئاسة المنظمة”.

و أضاف البيان: ”نحن نثمن موقف الحكومة العراقية فى الانسحاب فقد أبلغت وزارة الخارجية العراقية نظيرتها المصرية صباح يوم 5 أكتوبر، بحصول الموافقة على سحب مُرشحها الدكتور صالح الحسناوي لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، لصالح السفيرة الدكتورة مشيرة خطاب، وذلك في إطار التعاون والتنسيق الثنائي في المحافل العربية والدولية، والذي تعزز بشكل ملحوظ بين البلدين الشقيقين في الفترة الأخيرة”.

وبانسحاب العراق تحتدم المنافسة بين سبعة مرشحين لمنصب مدير عام المنظمة الدولية، للحصول على ثقة أعضاء المكتب التنفيذى البالغ عددهم 58 دولة، المرشحون السابعة هم، السفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر والقارة الإفريقية، وفولاد بلبل أوجلو من أذربيجان، وفام سان شاو من فيتنام، وحمد بن عبدالعزيز الكوارى من قطر، وكيان تانج من الصين،، وفيرا خورى لاكويه من لبنان، وأودريه أزولاى من فرنسا.

وأشار: ”أملنا في الفوز كبير، خاصة أنها تحظى بدعم إفريقي باعتبارها مرشحة القارة وليس مصر فقط، فهناك 17 دولة إفريقية من بين أعضاء المجلس التنفيذى الـ58.. والفائز بحاجة إلى 30 صوتًا، وفرصة فوز السفيرة مشيرة خطاب كبيرة خاصة بعد تأكيدات من دول مثل جنوب إفريقيا وموريشيوس وموزمبيق وتوجو ونيجيريا وغينيا الاستوائية، على منح أصواتهم لمرشحة مصر، فضلاً عن دول أخرى خارج النطاق الإفريقي مثل باراجواي والهند التي أبلغ وزير خارجيتها سوشما سواراج، سامح شكرى بتأييد بلادها للمرشح.

كما جاء في البيان: ”دعمنا للسفيرة مشيرة خطاب هو دعم لمصر في مجالات التربية والتعليم، والعلوم الطبيعية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والثقافة، والاتصالات والإعلام، التي تشكل البرامج الرئيسية لليونسكو”.