الجمعة 3 مايو 2024

اليوم.. بيت الشعر يستضيف 5 من شعراء جيل الثمانينيات

ليلة الشاعر محمود قرني

ثقافة17-9-2023 | 12:03

بيمن خليل

يستضيف بيت الشعر العربي، أمسية بعنوان «خمسة شعراء من جيل الثمانينيات.. ليلة الشاعر محمود قرني»، وذلك في السابعة مساء اليوم الأحد.

ويشارك في الأمسية عدد من الشعراء منهم إبراهيم داود، وأحمد الشهاوي، وسمير الأمير، والشاعر عاطف عبدالعزيز، والشاعر أحمد شلبي، ويدير الأمسية الشاعر عبدالرحمن مقلد.

ويُعد الشاعرالمصري محمود قرني، من أبرز شعراء جيل الثمانينيات من القرن الماضي في القصيدة العربية، فهو من مواليد الفيوم عام 1961، وكان مقيمًا بالقاهرة، حاصل علي درجة ليسانس في القانون من جامعة القاهرة 1985، وعمل بالمحاماة، والصحافة.

أسس «قرني» مع آخرين ملتقى قصيدة النثر بالقاهرة لدورتين متتاليتين في 2009 و 2010 بمشاركة أكثر من 40 شاعرًا عربيًا، كما أنشأ جماعة شعراء «غضب» المعنية بقصيدة النثر.

ونشر محمود عشرات المقالات حول الشعر، والسياسة، والرواية، والنقد الأدبي، والفنون التشكيلية، كما شارك في العديد من المهرجانات الشعرية العربية، والدولية مثل: «مهرجان أصوات المتوسط» بفرنسا، «مهرجان جرش»، «مهرجان الشعر العربي الثالث» بالمغرب، و«أسبوع الثقافة المصرية» بالكويت.

وأصدر عددًا كبيرًا من الدواوين الشعرية، من أبرزها : «حمامات الإنشاد»، «خيول علي قطيفة البيت»، «هواء لشجرات العام»، «طرق طيبة للحفاة»، «الشيطان في حقل التوت»، «أوقات مثالية لمحبة الأعداء»، «قصائد الغرقي»، «لعنات مشرقية».

ونشر عددًا من الدراسات النقدية والشعرية من أبرزها كتابه الشهير: «لماذا يخذل الشعر محبيه؟».

 

Dr.Randa
Dr.Radwa