الأربعاء 24 يوليو 2024

تقرير.. أكتوبر بـ«عيون أهل الفن»

6-10-2017 | 23:32

إشراف: طارق شحاتة

شارك في التقرير: هشام الشريف- عمرو عاطف- عمرو محيي- ضحى عرفة- أسماء زقزوق

يحتفل الشعب المصري والعربي اليوم، بالذكرى الـ44 لانتصار الجيش المصري في حرب السادس من أكتوبر المجيدة، وعقب الانتصار وانتهاء الحرب، سارع صناع السينما لإنتاج الأفلام التي توثق هذا الانتصار المجيد.

ولكن الأعمال التي وثقت لهذه اللحظة لم تكن غزيرة بالقدر الكافي للانتصار الذي تحدثت عنه الصحف العالمية ودرست تقنياته في المعاهد العسكرية حول العالم.

ومن أبرز الأعمال السينمائية التي رصدت هذا الحدث العظيم وعرضت بالفعل..

 

«الطريق إلى إيلات» عام 1993

المنتجون كثيرا ما امتنعوا عن صناعة أفلام حربية، لأنها تحتاج إلى ميزانية ضخمة والكثير من الأموال؛ ليخرج العمل على أكمل وجه، وهذا هو السبب الرئيسي لقلة عدد الأفلام التي تتناول انتصار السادس من أكتوبر، ولكن المخرجة الرائعة إنعام محمد علي، استطاعت أن تخرج لنا عملاً رائعًا لا يزال يعرض عبر القنوات المحلية والعربية، ويستمتع به المشاهدين حتى الآن وهو "الطريق إلى إيلات"، إنتاج اتحاد الإذاعة والتلفزيون وعرض عام 1993.

مادلين طبر: «الطريق إلى إيلات» شرف لي

قالت الفنانة مادلين طبر إن مشاركتها فى فيلم " الطريق إلى إيلات" يعد شرفا كبيرا حيث إن أحداثه سبقت حرب النصر أكتوبر 73 التى ألغت فكرة العدو الذى لا يقهر.

«الرصاصة لا تزال في جيبي» عام 1974

بطولة محمود ياسين، ونجوى إبراهيم، وقصة وحوار إحسان عبد القدوس، وإخراج حسام الدين مصطفى.

تدور أحداثه عن المجند الشاب محمد الذي يعود من حرب الاستنزاف بمساعدة بدو غزة، الذي يعود بعد حرب النكسة، محطمًا يائسًا، بعد مشاهدته لمقتل رفاقه جميعا أمام عينه، ويشترك محمد في حرب الاستنزاف ضد إسرائيل، وقبل زواجه مباشرة تنشب حرب أكتوبر ويتم العبور ويعود المجند "محمد" محمولا على الأكتاف ويتزوج فاطمة، وهو لا يزال يحمل الرصاصة الرمزية التي تمثل الانتقام والأخذ بالثأر.

«الوفاء العظيم» عام 1974

شارك الفنان محمود ياسين، في بطولة أكثر الأفلام التي تناولت أحداث هذه الفترة من الهزيمة، مرورًا بالاستنزاف وحتى انتصار السادس من أكتوبر، وشاركت نجلاء فتحي ببطولة الفيلم وكتب النص فيصل ندا، وأخرجه حلمي رفله.

«بدور» عام 1974

الفيلم من تأليف وإخراج نادر جلال، وبطولة محمود ياسين، ونجلاء فتحي، وتدور أحداثه عن عامل المجاري "صابر" والنشالة "بدور" التي تقرر التوبة، ويدعي أمام أهل الحارة أنها "ابنة عمه" ويقيم في منزل المعلمة نوسة.. وتستمر الأحداث حتى بداية حرب أكتوبر، وينتصر الجيش المصري ويعبر القناة وعند عودة صابر يحتفل أهل الحارة بزواجه من بدور.

«أبناء الصمت» عام 1974

للمخرج محمد راضي، والكاتب مجيد طوبيا، ومن بطولة نور الشريف، ومحمود مرسي، وميرفت أمين، ومحمد صبحي، ويعد من أفضل الأفلام التي تناولت انتصار أكتوبر العظيم.

«حتى آخر العمر» عام 1975

تأليف وزير الثقافة الراحل يوسف السباعي، وإخراج أشرف فهمي، وشارك في بطولته محمود عبد العزيز، وعمر خورشيد، ونجوى إبراهيم، وعماد حمدي، وحياة قنديل، وسعيد صالح، وعمر ناجي و فتحية شاهين.. وسلطت أحداثه الضوء على نجاح الجنود المصريين في تنفيذ عملية "بدر" في أول أيام حرب أكتوبر حيث عبروا قناة السويس.

«العمر لحظة» عام 1978

تأليف يوسف السباعي، وبطولة ماجدة، أحمد مظهر، نبيلة عبيد، ناهد الشريف، أحمد زكي.

«الكرنك» عام 1975

الفيلم تناول الصراع الداخلي بين المؤسسات، والذي كان السبب في نكسة 1967، قصة نجيب محفوظ، وإخراج علي بدرخان، وبطولة باقة من نجوم الفن المصري هم سعاد حسني، كمال الشناوي، نور الشريف، محمد صبحي، فريد شوقي، تحية كاريوكا، يونس شلبي، شويكار، عماد حمدي، صلاح ذو الفقار، حسن حسني، مصطفى متولي، عبد العزيز مخيون، محمد توفيق، أحمد بدير.

 

 

 

“الهلال اليوم” التقت مجدي لاشين للرد على عدم إذاعة هذه الأفلام على شاشات التلفزيون المصري.

فقد أكد رئيس التلفزيون أن هذه الأفلام انتهى حق استغلالها هذا العام، ولم يتمكن ماسبيرو من استردادها، وأن المرحلة المقبلة ستعود خلالها هذه الأعمال إلى مكتبة التلفزيون مرة أخرى، ليستمتع بها المشاهد المصري، بالإضافة إلى أعمال أخرى متميزة تضيف لشاشة ماسبيرو، مشيرًا إلى أننا نسعى منذ أن تولينا مسؤولية التلفزيون في تقديم كل ما هو جديد ليس على مستوى الأعمال الفنية فقط، بل البرامج والسهرات أيضًا، ومنوهًا بأن التـلفزيون كان حريصًا على عرض الكثير من هذه الأفلام لحرص المشاهد على متابعتها، مضيفا أن المرحلة المقبلة ستشهد تغيرا في الشكل والمضمون لجذب المشاهد مرة أخرى لتلفزيون الشعب.

أفلام منعت من العرض والبعض لم يكتمل

بعض الأفلام منعت من العرض والبعض الآخر لم يكتمل، أبرز الأفلام التي منعت من العرض هي: الاستعراض الأخير، جيوش الشمس، وهناك عمل من تأليف الكاتب الكبير وحيد حامد لم ير النور حتى الآن، وكان من المفترض أن يقوم ببطولته أحمد السقا، محمد رمضان، حسن الرداد، من إنتاج كامل أبو علي وأبو هشيمة.

عاطف بشاي: «الضربة الجوية» مشروع فيلم تجمد

قال السيناريست عاطف بشاي في تصريحات لـ”الهلال اليوم” إن فيلمه " الضربة الجوية" كان مشروعا وتجمد بعد ثورة يناير 25، حيث كان جهاز السينما متحمسا لإنتاجه قبل ذلك أيام رئاسة محمود الليثى له ثم تراجع بعد ذلك ولم تقم له قائمة.

مشاهد في وجدان الجمهور

 

وهناك مشاهد سينمائية عن الحرب لا زالت في وجدان الجمهور، ومن أبرز المشاهد المشهد الشهير للنجم القدير نبيل الحلفاوي وهو يحبس أنفاسه، كي يقوم بتوسيع إحدى القنابل التي سوف يتم إلقاؤها على العدو الإسرائيلي.

فيديو..

https://www.youtube.com/watch?v=XM6OrlJ6QQk

ولا يستطيع المشاهد أن ينسى المشهد الأخير بفيلم الرصاصة لا تزال في جيبي، حيث ظهر ياسين وهو يلقي نظرة أخيرة على الرصاصة التي ظل يحملها في جيبه طوال الفيلم.

فيديو..

https://www.youtube.com/watch?v=obdqj4OgZeo

 

ويعد مشهد الممثل الكبير أحمد زكي ومقتله في فيلم "العمر لحظة" من أبرز لقطات الحرب والموت من أجل الوطن.

فيديو..

https://www.youtube.com/watch?v=vOx7eDnEvlY

 

أكتوبر في عيون الفنانين

 

«العدل» في ذكرى نصر أكتوبر: تحية لأرواح الشهداء ولكل مقاتلي الجيش

نشر السينارست مدحت العدل عبر حسابه الشخصي على موقع التدوينات الصغيرة “تويتر” قائلا : "في عيد انتصار 6 أكتوبر المجيد تحية لأرواح الشهداء ولكل مقاتلي الجيش المصري الذين هم قلب ونبض وروح الشعب.. رجال عقيدتهم الروح فداءً لحبة رمل".

نوال الزغبي: أهنئ بلدي الثاني مصر.. جيشًا وشعبًا

قالت الزغبي عبر صفحتها بموقع التدوين المصغر "تويتر": "أتقدم بخالص التهنئة لبلدي الثاني مصر قيادة وجيشا وشعبا بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة".

بالفيديو.. لطيفة: كل سنة ومصر الغالية بألف خير بمناسبة انتصارات أكتوبر

حرصت لطيفة على تهنئة الشعب المصري بالذكرى الـ44 لانتصارات حرب أكتوبر وعلقت قائلة: "كل سنة وكل مصر الغالية بألف خير وكل سنة ومصر في نصر.. مصنع الرجالة مصر”.

ليلى علوي توجه التحية للجيش المصري في ذكرى انتصار أكتوبر

قالت علوي: "تفاجأ العالم واهتز منذ 44 عاما بتحطيم خط بارليف وانتصار الجيش المصري بحرب أكتوبر التي تدرس حتى اليوم”.

وأضافت: "تحية كبيرة لكل من حقق لنا النصر وتحية كبيرة للجيش المصري وكل شهيد ضحى بحياته فداء الوطن”.

عمرو دياب يهنئ الشعب المصري بذكرى نصر أكتوبر

قال الهضبة عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "كل عام والشعب المصري بخير بمناسبة ذكرى نصر #حرب_أكتوبر المجيدة".

شيرين عبد الوهاب في ذكرى أكتوبر: 44 سنة انتصار وعزة

أعربت شيرين عن سعادتها كونها تنتمي للشعب المصري العظيم، وقالت عبر حسابها بموقع التدوين المصغر "تويتر": "٤٤ سنة انتصار وعزة يا بلد عظيمة وشعب أعظم، يارب دايمًا منصورة يا بلادي ورأسك مرفوعة وفي أحسن حال يا مصر.. #تحيا_مصر".

 

    الاكثر قراءة