السبت 28 سبتمبر 2024

«بالبنط العريض» يكشف تأثير حرب الاستنزاف وتناول الصحف الإسرائيلية لانتصارات أكتوبر

7-10-2017 | 11:43

يتناول برنامج "بالبنط العريض" في الثالثة ونصف عصر اليوم على الفضائية المصرية، كيف تحدثت صحف إسرائيل وأمريكا عن حرب أكتوبر وعبور المصريين للقناة، و لماذا كذبت صحيفة “نيويورك تايمز” على العالم في 8 أكتوبر 1973 عندما خرجت بالبنط العريض و كتبت: "إسرائيل ترد الهجوم و العرب يزعمون التقدم في سيناء" وكان المصريون بالفعل قد عبروا القناة ورفعوا العلم المصري فوق سيناء، و كيف خرجت عناوين كبريات الصحف العبرية في اليوم التالي (الأحد 7 أكتوبر 1973)؟ وهل اعترف الإسرائيليون في صحفهم و إعلامهم بالهزيمة من المصريين أم إنهم حاولوا قلب الحقائق؟.

وتعرض الحلقة بعض الصور الخاصة لقادة الجيش الإسرائيلي بعد عبور المصريون للقناة و هي الصور التي تصدرت صحف العالم طوال شهر أكتوبر 1973.

كما تستعرض الحلقة أحدث الكتب الإسرائيلية عن حرب أكتوبر بعنوان "حرب الاستنزاف المنسية"، والذي يفند مؤلفه يواف جليبير، القائد السابق للواء المظليين الإسرائيلي والمستشار الأكاديمي بكلية القيادة والأركان الإسرائيلية وأستاذ التاريخ العسكري في جامعة حيفا، كيف كبدت حرب الاستنزاف 1968 -1970 قوات العدو الإسرائيلي خسائر فادحة؟ وكيف مهدت لانتصار الجيش المصري في حرب أكتوبر 1973؟ والتي وصفها بأنها كانت صدمة للإسرائيليين. و

يقول جيلبير في كتابه، الذي نشرت صحيفة معاريف الإسرائيلية مؤخرا أجزاء منه، إن حرب يوم الغفران وفقا للتسمية الإسرائيلية كانت بمثابة صدمة للإسرائيليين لم يتمكن الذين عاشوا بعدها من تحرير أنفسهم منها.

كما تستعرض الحلقة أيضا رؤية الصحافة الإسرائيلية لحرب أكتوبر بعد 44 سنة و هل تغيرت هذه الرؤية؟ وماذا كتبت جولدا مائير في مذكراتها والتي نشرتها الصحف الإسرائيلية عام 1975؟.

البرنامج من إعداد وتقديم الكاتب الصحفي حسام فاروق، وإخراج مصطفى جلال وإكرام مصطفى.