الثلاثاء 11 يونيو 2024

مناشدات لرئيسة وزراء اسكتلندا بتأجيل استفتاء الاستقلال لعام 2020

7-10-2017 | 17:29

ناشدت شخصيات بارزة في الحزب الوطني الاسكتلندي، رئيسة وزراء البلاد نيكولا ستيرجن، بتأجيل إجراء استفتاء ثان على استقلال اسكتلندا حتى مطلع عام 2020، والتركيز بدلا من ذلك على مسألة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (البريكست) والسياسة الداخلية للبلاد.


وأوضحت صحيفة "الجارديان" البريطانية -في مستهل تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم السبت- أن كبار شخصيات الحزب الوطني الاسكتلندي الحاكم فى وستمنستر نصحوا ستيرجن بإعطاء الأولوية لمباحثات البريكست ومكافحة التقشف وتعزيز برنامجها الحكومي، بعد أن عانى الحزب من خسائر مريرة في الانتخابات العامة.
ونسبت الصحيفة لـ زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي إيان بلاكفورد، القول: إن التحدي الرئيسى لـ ستيرجن يتمثل في التعامل مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والفترة الانتقالية لـ "البريكست" والتي يتوقع أن تستمر لما بعد عام 2021.


وأوضح بلاكفورد أن تحديد موعد لإجراء استفتاء ثان، أمر سابق لأوانه، مؤكدا ضرورة معرفة ما سيحدث مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وما ستتمخض عنه مفاوضات بريكسيت قبل تحديد أي موعد للاستفتاء، لافتا إلى أن الشيء المهم هو ضرورة وضع رؤية لاسكتلندا الجديدة.


يذكر أن اسكتلندا قد أجرت أول استفتاء للاستقلال عن بريطاينا في 18 سبتمبر عام 2014، حيث رفض الناخبون خلاله استقلال بلادهم بنسبة بلغت نحو 55% مقابل تأييد نحو 45 % من الناخبين.