السبت 8 يونيو 2024

التموين تكشف صحة تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من الأرز

7-10-2017 | 21:11

وصلت إجمالى المساحة المزروعة  من الأرز هذا العام حوالي مليون و76 ألف فدان، فى 8 محافظات، رغم وجود العديد من المحاولات لتقليل مساحة الأرض المزروعة بالأرز .

 

وتؤكد كل الإحصاءات وتصريحات المسئولين بأن مصر ستحقق اكتفاء ذاتيا من الأرز هذا العام ، حيث أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنها ستوفر كمية الأرز التي تحتاجها السلع التموينية، لتوفير حاجة البطاقات التموينية، من الإنتاج المحلى .

 

وأكدت الوزارة أن مصر أنتجت 7 ملايين طن أرز أبيض هذا العام، والاستهلاك المصري لا يتعدى 3 ملايين طن، موضحة أن  الحكومة المصرية خرجت من تسعيرة الأرز وتركت الأمر للعرض والطلب.

 

وقال الدكتور محمد عاطف، رئيس الشركة المصرية لتجارة الجملة، إن وزاة التموين لن تحتاج لاستيراد الأرز هذا العام وسيكون هناك نوع من الاكتفاء الذاتي .

 

وأكد عاطف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، على وجود مخزون من الأرز يكفي احتياجات السلع التموينية حتى شهر ونصف من الوقت الحالي، كما أوضح أنهم سيشترون الأرز بسعر السوق، وبالتالي، لن يمتنع المزارعون والتجار عن بيع الأرز لهم ولن تضطر الوزارة لاستيراد الأرز .

 

فيما نفى "عاطف" حاجة البلاد لاستيراد الأرز هذا العام، موضحًا وجود كمية مزروعة من الأرز الشعير ستكفي حاجة البلاد، كما نفى أيضًا وجود أي أزمة في توافر الأرز لدى هيئة السلع التموينية كما حدث من قبل.

 

    الاكثر قراءة