الثلاثاء 21 مايو 2024

في ذكرى ميلاده.. تعرف متى بكى أحمد مظهر وسر خلافه مع نادية لطفي وسعاد حسني

8-10-2017 | 12:28

تحل اليوم الذكري المائة لميلاد فارس السينما المصرية أحمد مظهر الذي ولد في الثامن من أكتوبر عام 1917 وتوفى يوم 8 مايو عام 2002.

 

“الهلال اليوم” تبرز أهم المحطات الفنية والإنسانية في حياة الفنان الراحل أحمد مظهر، حيث شارك في أفلام كثيرة في السينما المصرية أبرزها فيلم الناصر صلاح الدين، والأيدي الناعمة، ودعاء الكروان.

أحمد مظهر تخرج من الكلية الحربية سنة 1938 في نفس دفعة جمال عبد الناصر وأنور السادات ويقال أنه كان أحد الظباط الأحرار الذين قاموا بانقلاب 23 يوليو، و كان من أصحاب الأديب نجيب محفوظ ممن يتناقشون معه على قهوة الفيشاوي والذي كان يسميهم بـ "الحرافيش".

 

عُرف “مظهر” داخل الكلية الحربية بـ”البرنس مظهر” لوسامته وأخلاقياته وانضباطه الشديد،  إلى جانب ثقافته في شتى مجالات الحياة حيث كان يجيد التحدث بعدة لغات أجنبية، كما كان عضوًا مؤسسًا في جمعية الحرافيش التي يرأسها الكاتب “نجيب محفوظ” وتضم صفوة نجوم المجتمع من كتاب وفنانين وصحفيين.
 

بدأت علاقة “أحمد مظهر” بالفن حينما قدمه زكي طليمات في مسرحية “الوطن” عام 1948م, ثم اقتحم عالم الفن السينمائي من بوابة الفروسية حينما اختاره المخرج “إبراهيم عز الدين” للمشاركة في فيلم ظهور الإسلام عام 1951م.

كما رشحه المخرج “يوسف السباعي” بعد ذلك لبطولة فيلم “رد قلبي” عام 1952م، والذي حقق نجاحاً كبيراً مما أدى إلى تكريس حياته للفن وتفرغه للتمثيل بعد أن قرر الكثير من المخرجين استثمار نجاح هذا النجم.

تواصلت رحلة “أحمد مظهر” وأصبح نجماً سينمائياً بارزاً بعد أن استقال من القوات المسلحة برتبة عقيد وخلع ملابسه العسكرية عام 1956م، ثم عمل سكرتيراً عاماً بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب، وقدم العديد من الأدوار المتميزة في السينما والتلفزيون كما برز في الأدوار التاريخية والعاطفية.

حصل الفنان المصري الراحل على لقب “فارس السينما المصرية” بعد أن ترك تراث بلغ حوالي 135 فيلماً، من أبرز هذه الأفلام: “الشيماء” و”دعاء الكروان” و”رد قلبي” و”لصوص لكن ظرفاء” و”الناصر صلاح الدين” و”الأيدي الناعمة” و”النظارة السوداء” و”جميلة بو حريد” و”ابنتي والذئاب” و”شفيقة ومتولي” و”إمبراطورية ميم”، بينما كان فيلم “عتبة الستات” هو آخر أعماله عام 1994م.

كما أخرج فيلمين كتبهما بنفسه هما فيلم “نفوس حائرة” عام 1968م و”حبيبة غيري” عام 1976م، شارك في تقديم أكثر من 20 مسلسل منها “ضمير أبله حكمت” و”ضد التيار” و”ليالي الحلمية” و”لا اله إلا الله” و”على هامش السيرة” و”الفارس الملثم” و”عصر الفرسان”.

 

نال الفنان “أحمد مظهر” خلال مشواره الفني أكثر من 40 جائزة محلية ودولية منها جائزة الممثل الأول عن فيلم “الزوجة العذراء”، وجائزة التمثيل عن دوره في فيلم الليلة الأخيرة، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1969م، كما تم تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

 

صديق عبد الناصر

 

كان صديقا شخصيا لجمال عبدالناصر وزميل دفعته في الكلية الحربية، وكان عبد الناصر هو أول من شجعه أن يسلك طريق الفن، بعدما وجد فيه بذرة قوية للظهور على الشاشة.

 

 

دخل السينما باسم «حافظ مظهر» على اسم والده، وكان ذلك في فيلم «الطريق المسدود» مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، لكن سرعان ما غير الاسم إلى أحمد مظهر.

 

درس إسماعيل ياسين

 

قال أنه تعلم من إسماعيل ياسين درسًا قاسيًا وهو أن ترتيب الأسماء على الأفيش لا يعني شيئًا ولا قيمة له في الواقع «فالمهم هو ما نقدمه داخل الفيلم، وقد علمني هذا أن يتحدث مطلقًا معي بل كان متسامحًا إلى أقصى درجة».

 

كشف في حورات له أن وضع اسمه على التتر كان أمرا يزعجه حيث طالبت عدة فنانات وضع اسمائهن على التتر قبله الأمر الذي ضايقه كثيرا وأبرزهم نادية لطفي في النظارة السوداء وكذلك الفنانة سعاد حسني في بعض الأفلام التي قدموها سويا.

 

بكاء أحمد مظهر على فيلته

بكى في لقاء تلفزيوني بسبب حديقة فيلته التي تحوي مجموعة من أندر النباتات والأشجار، والتي كانت على وشك أن يدهسها "البلدورز"، تمهيدًا لإنشاء طريق المحور الذي كان يمر بجوار الفيلا، ولأن تلك الحديقة كانت كل حياته، لم يتحمل الفنان الراحل حدوث ذلك فسالت دموعه بحرقة على الشاشة، وتعاطف معه الجمهور، خاصة أنه في السنوات الأخيرة من عمره.

 

عرضت الحكومة على الفنان الراحل تعويضا ماليا بمبلغ كبير من المال نظير الجزء المستقطع من حديقة الفيلا، لكنه رفض بشدة، وقال إن الأشجار النادرة التي تم اقتلاعها لا تعوض بمال، ثم إن الفيلا نفسها تشوهت لأنها أصبحت بحديقة صغيرة، وكان يقضي فيها أيامه الأخيرة ويستمتع مع أحفاده بما تبقى من عمره داخلها.

 

صدمة حياته

عندما نسى الفنان الراحل أحمد مظهر بأن المسدس  الميري  لديه محشو بطلقات الرصاص الحية، وجاء صديقه ليلعب مع ابنه، فقام ابنه بأخذ السلاح وأطلق عدة طلقات على صديق الفنان أحمد مظهر مما وافته المنية في الحال، في حين أنه تفرق عن زوجته بسبب مقتل صديقه على يد ابنه بالخطأ ، لقيامه بلوم زوجته وأنها السبب في ذلك لأنها لم تتحمل هذا وتفرقت عن حب عمرها.