الأحد 16 يونيو 2024

«سعفان»: إجراءات للتضييق على سماسرة فرص العمل الوهمية بالخارج

8-10-2017 | 12:53

أصدر وزير القوى العاملة محمد سعفان، توجيهات فورية لمكتب التمثيل العمالي بالسفارة المصرية بالعاصمة اللبنانية بيروت، باتخاذ الإجراءات العاجلة ضد السماسرة وتجار البشر، والتضييق عليهم بكافة الطرق، حيث يستغلون الشباب الراغب في السفر إلى لبنان نظير مبالغ مالية طائلة قد تصل إلى 7 آلاف دولار، مقابل دخلوهم بيروت على فرصة عمل وهمية.

ودعا الوزير العمال الراغبين في السفر والعمل بلبنان التوجه لمكاتب التشغيل بمديريات القوى العاملة التابع لمكتب العمل في محل إقامتهم ، وتسجيل بياناتهم في قواعد البيانات المعدة لذلك.

وأشار إلى أنه على كل صاحب عمل يرغب في استقدام عمال مصريين، التوجه لمكتب التمثيل العمالي بالسفارة المصرية وتسجيل طلبياته حسب فرص العمل الموجودة لديه ، ويقوم المكتب العمالي بتقديم الترشيحات المناسبة له .

وتلقى الوزير تقريرًا من المستشار العمالي ببيروت عادل داود يوسف، أشار فيه إلى قيام مكتب التمثيل العمالي بمواجهة السماسرة وتجار البشر، وذلك بالتضييق عليهم بكافة الطرق وبالعديد من الإجراءات المقيدة لهم قبل الموافقة على استقدام أي عامل مصري ، وكانت آخر هذه الإجراءات سحب تنازل من كل كفيل عن الكفالة المصرفية لصالح العامل قبل حضوره لبنان ، تنازلا باتا ولا رجعة فيه موثق عند كاتب عدل.