السبت 27 ابريل 2024

تعرف على رأي علم النفس في تطاول الفنانين على النقاد

مصطفي قمر وطارق الشناوي

فن17-9-2023 | 17:37

مها الشيخ

في الآونة الأخيرة، شهدت الساحة الفنية في مصر عدة أزمات بين الفنانين والجمهور والنقاد، حيث بدأ الفنانون في الرد بطريقة عدائية ومهاجمة من ينتقدون أعمالهم أو أدوارهم. ومن بين هؤلاء الفنانين مصطفى قمر، الذي هاجم الناقد طارق الشناوي بعد انتقاده لفيلمه "أولاد حريم كريم"، ومحمد فراج، الذي اتهم الجمهور بعدم فهم الفن بسبب انتقاده لشقيقة زوجته داليا شوقي في مسلسل "سفاح الجيزة".

ولكن ما هو السبب وراء هذا التصرف من قبل الفنانين؟ وهل يعكس شخصية شكوكية أو حالة انفلات؟

للإجابة على هذه التساؤلات، تحدث "دار الهلال" إلى جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، الذي قال: "لا يمكن تشخيص شخصية الفنان من موقف واحد، لكن إذا كان الفنان يرفض النقد البناء والموضوعي، ويستجيب بطريقة جارحة وشخصية للجمهور أو النقاد، فهذا يدل على شخصية شكوكية".

وتابع: "من المفترض الفنان عندما يتم نقده أن يدافع عن الدور أنه تم التمثيل به بطريقة معينه أو أنها رؤية المخرج، ويتجاهل الرد".

وأشار د. جمال عن الفرق بين النقد الفني والنقد الشخصي: "أنا بتكلم في موقف لما يجي مسلسل أو فيلم ناجح وله أراء إيجابيه من الجمهور المستهدف وعندما أحد يتكلم عليه بصورة معيبة كأفراد مهاجمة ممثل أو ممثلة أو فنان بصورة خاطئة يكون نقد شخصي وليس فني وهذا مرفوض تماما".

ويذكر أنه حدث هجوم متبادل بين الفنان مصطفي قمر والناقد الفني طارق الشناوي وذلك عقب إطلاق فيلم أولاد حريم كريم في دور العرض السينمائية، ووصفه الثاني بتصريحات إعلامية: "أن الفيلم من أسوأ الأفلام التي عرضت هذا الموسم.. وأن الأول لا يزال يعيش فى زمن السينما القديمة دون مراعاة التطورات".

ورد مصطفي عبرإنستجرام: "للمرة المليون أنن ماشفتش الفيلم، وعموما اللي هيرد عليك جمهور السينما الحقيقي اللي دخل الفيلم اللي مالوش دعوة بالنفاق أو مصلحة أي حد تاني.. أنا ممكن أقول طارق الشناوي ناقد فاشل والمفروض يقعد في البيت".

وعلق طارق الشناوي على أزمته مع مصطفى قمر في تصريحات إعلامية، قائلا: «لازم مصطفى قمر يعاقب قانونيًا على حالة الانفلات اللي هو فيها، مهما كانت حالة الهزيمة اللي هو فيها، ليس له الحق إنه يهاجمني.. إزاي تحكم إن حد مشافش الفيلم؟ ده من ضمن الأسلحة الفاسدة، لو قلت رأي إيجابي كان هيقول إنني شفت الفيلم».

 

بينما هاجم زوج شقيقة داليا شوقي الفنان محمد فراج الجمهور الذي انتقدها بدورها بمسلسل سفاح الجيزة، ووصفهم بلجان تتقاضى أموالا من أجل شن حملات هجوم عليها، وقائلاً: "من انتقدها لا يفهم في الفن شيء".

Dr.Randa
Dr.Radwa