الأربعاء 15 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 18 سبتمبر.. ميلاد الشيخ محمد الفحام وتوفيق عبد الحميد

الشيخ محمد الفحام

تحقيقات18-9-2023 | 00:12

أماني محمد

يوافق اليوم 18 سبتمبر ذكرى ميلاد الشيخ محمد الفحام، والذي شغل منصب شيخ الأزهر في الفترة من 17 سبتمبر 1969م وظل في منصبه حتى 1973، وكذلك ميلاد الفنان توفيق عبد الحميد.

 

أيبك يتخلص من أقطاي

1254 - الملك عز الدين أيبك يتخلص من منافسة في الحكم الأمير أقطاي، وبذلك توطد له حكم المماليك، أول سلاطين الدولة المملوكية، حيث نُصِّب سلطانًا على مصر في عام 1250 بعد أن تزوجته وتنازلت له عن العرش شجرة الدر سلطانة مصر وأرملة السلطان الأيوبى الصالح نجم الدين أيوب, وبقي سلطانًا على مصر إلى أن اُغتيل بقلعة الجبل  في عام 1257.

 

صدور نيويورك تايمز

1851 - الإصدار الأول لجريدة نيو يورك تايمز، والتي تصنف رقم 17 على مستوى العالم من ناحية التداول، ورقم 2 على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية، و لقّبَت «السيدة الرمادية» للظهورِ والأسلوبِ، وهي تعتبر في أغلب الأحيان الصحيفة الرئيسية الوطنية.

 

ميلاد الشيخ محمد الفحام

1894 - الشيخ محمد الفحام، شيخ جامع الأزهر، ترجع جذوره إلى قرية بني مر بمحافظة أسيوط، حيث يوجد بها حتى الآن معظم أقربائه وهم معروفون باسم عائلة الدك ومنهم عثمان الدك والشيخ حسن الدك، صدر القرار الجمهوري باختيار الشيخ الفحام شيخاً للجامع الأزهر في 17 سبتمبر 1969م وظل في منصبه حتى العام 1973 حيث طلب إعفاءه من منصبه لظروفه الصحية.

 

 

استقالة بشارة الخوري

1952 - رئيس الجمهورية اللبنانية بشارة الخوري يستقيل من الرئاسة تحت ضغط الشارع، وقبل استقالته قام بتشكيل حكومة عسكرية برئاسة قائد الجيش اللواء فؤاد شهاب مكونة من 3 أعضاء فقط وذلك لتسيير أمور البلاد لحين انتخاب رئيس جديد.

 

ميلاد توفيق عبد الحميد

1956- توفيق عبد الحميد، الفنان القدير، وعمل في مسلسلات منها: حديث الصباح والمساء، وأوان الورد، وأين قلبى، وقاسم أمين وحضرة المتهم أبي وقد عمل مديراً للمسرح القومي.

 

أكبر منحة فردية لرعاية الأطفال واللاجئين

1997 - الملياردير الأمريكي تد تيرنر يتبرع بمبلغ مليار دولار للأمم المتحدة مخصص لتمويل برامج رعاية الأطفال واللاجئين، ويعتبر هذا التبرع أكبر منحة فردية في تاريخه.