الأربعاء 8 مايو 2024

قبل توجه الرئيس السيسي لأبو ظبي.. تاريخ الزيارات المتبادلة بين قادة مصر والإمارات خلال 10 سنوات

الرئيس السيسي ورئيس الإمارات

تحقيقات18-9-2023 | 16:38

أماني محمد

شهدت السنوات العشر الماضية طفرة كبرى في العلاقات المصرية الإماراتية، حيث حرص قادة البلدين الشقيقين على استمرار أطر التعاون والتشاور والتنسيق في مجالات التعاون الثنائي والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد، عدد كبير من اللقاءات الثنائية خلال الزيارات المتبادلة بين القاهرة وأبو ظبي وكذلك على هامش القمم والفعاليات والمحافل الدولية.

ويجري الرئيس السيسي زيارة إلى دولة الإمارات اليوم حيث يلتقي خلالها بالشيخ محمد بن زايد، وقد سبق هذه الزيارة أكثر من 20 زيارة متبادلة بين الزعيمين خلال السنوات العشر الماضية.

 

زيارات الرئيس السيسي إلى الإمارات

أجرى الرئيس السيسي عددا من الزيارات إلى الإمارات منذ توليه مقاليد الحكم، كان آخرها في يناير الماضي، للمشاركة في قمة أبو ظبي، التي تجمع قادة مصر والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي، وذلك في إطار حرص مصر على تدعيم وتطوير أواصر العلاقات المتميزة مع جميع الدول الشقيقة المشاركة بالقمة، فضلاً عن التعاون بشأن تعزيز آليات العمل المشترك لصالح الشعوب العربية حيث تهدف قمة أبو ظبي إلى التشاور والتنسيق بشأن تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

وسبق هذه الزيارة زيارة الرئيس السيسي لأبو ظبي فى 14/5/2022 الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لأبوظبي لتقديم واجب العزاء فى وفاة سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمـارات العربيـة المتحدة الشقيقة .

وفى 26/1/2022 زار الرئيس الإمارات واستقبله الشيخ محمد بن زايد آل وبحثا مختلف جوانب العلاقات الثنائية، فضلًا عن التشاور إزاء مستجدات القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحة الإقليمية، خاصةً ليبيا واليمن حيث تم التوافق على أن مسارات الحلول السياسية هي الأساس لحل تلك القضايا.

وزار الرئيس السيسي أبو ظبي في نوفمبر 2019، حيث استقبله الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة في الإمارات، وبحث الجانبان أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي، والعمل على تعزيز البيئة الاستثمارية المحفّزة للمستثمرين في البلدين بهدف دعم الاستثمارات القائمة وجذب الاستثمارات الجديدة خلال الفترة المقبلة.

وقد سبقها زيارة أجراها الرئيس السيسي فى 25/9/2017 ، حيث التقى خلالها مع قيادات الإمارات، وبحث الجانبان العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع بين البلدين الشقيقين، فضلاً عن التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك.

وفي 3/5/2017 ، زار الرئيس عبد الفتاح السيسي الإمارات، استقبله خلالها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بحث الجانبان مستجدات الوضع الإقليمي في ضوء الأزمات التي تشهدها سوريا واليمن وليبيا والتحديات التي تواجه الأمة العربية وعلى رأسها خطر الإرهاب.

وفي 2/12/2016، زار الرئيس السيسي دولة الإمارات للمشاركة فى احتفالات الدولة باليوم الوطني الخامس والأربعين، ومع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حيث كان حينها ولي عهد أبو ظبى ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتطرقت المباحثات إلى سُبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

وزار الرئيس السيسي أبو ظبي فى 27/10/2015 ، استقبله خلالها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وتطرق اللقاء إلى أهمية متابعة الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب وتدارك الأوضاع الأمنية في عدد من الدول العربية مع تداعياتها على الأمن العربي الجماعي.

وفي 18/1/2015، كانت الزيارة الأولى للرئيس السيسي للإمارات، بعد توليه مقاليد الحكم، وذلك للمشاركة فى أعمال "القمة العالمية لطاقة المستقبل"، استقبله خلالها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي  والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبى ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. بحث الجانبان مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وسبل تعزيز وحدة الصف العربى لمواجهة التحديات السياسية، والاقتصادية والأمنية.

 

زيارات الشيخ محمد بن زايد لمصر

وزار الشيخ محمد بن زايد، رئيس الإمارات مصر، عدد كبير من المرات أثناء توليه منصب ولي العهد وبعد توليه رئاسة البلاد.

وفي أغسطس الماضي، زار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات مصر، حيث أستقبله الرئيس السيسي، وبحث الرئيسان سبل مواصلة العمل، لتعزيز أطر وآليات التعاون المشترك بين الدولتين،  ومستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، حيث تطابقت الرؤى بشأن أهمية تكثيف العمل العربى المشترك، لمواجهة التحديات المتنامية فى المنطقة والعالم.

وفي نوفمبر الماضي، زار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مصر للمشاركة فى قمة المناخ (COP27) التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وفي 21-8-2022، كانت الزيارة الأولى لشيخ محمد بن زايد لمصر بعد أن تولى منصب رئيس الإمارات في مايو 2022، تناول اللقاء تبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه القضايا الدولية والامن الاقليمى والأوضاع الراهنة بالمنطقة العربية، كما بحثا مسارات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين والفرص العديدة الواعدة لتوسيع آفاقه إلى مستويات أرحب تعزز الشراكة الإستراتيجية بين البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية والتنموية التي تدعم تطلعاتهما نحو تحقيق التنمية المستدامة والتقدم والازدهار لشعبيهما الشقيقين.

وخلال توليه منصب ولي عهد الإمارات، زار الشيخ محمد بن زايد مصر في العديد من المناسبات، ففي أبريل 2022 عقدت قمة ثلاثية في مصر بين الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، شهد  اللقاء التباحث حول تطورات مسارات التعاون المختلفة بين مصر والأردن والإمارات، واستعراض آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة، خاصةً تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط، في ظل التطورات التي تشهدها مدينة القدس.

وفى 21/3/2022 زار الشيخ محمد بن زايد مصر، استقبله السيسى، وشهد اللقاء التباحث حول أطر وآفاق التعاون المشترك بين مصر والإمارات، حيث تم الإعراب عن الارتياح لمستوى التعاون والتنسيق القائم بين الدولتين، مع تأكيد أهمية دعمه وتعزيزه لصالح البلدين والشعبين الشقيقين، خاصةً في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، بالاستغلال الأمثل لجميع الفرص المتاحة لتعزيز التكامل بينهما.

وفي 3/7/2021 زار الشيخ محمد بن زايد مصر للمشاركة في افتتاح قاعدة «3 يوليو» البحرية المصرية في منطقة جرجوب بمحافظة مطروح، واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وفي 23/4/2021 قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى، وبحث الجانبان أطر وآفاق التعاون المشترك بين مصر والإمارات، حيث تم الإعراب عن الارتياح لمستوى التعاون والتنسيق القائم بين الدولتين، مع تأكيد أهمية دعمه وتعزيزه لصالح البلدين والشعبين الشقيقين، خاصةً في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، بالاستغلال الأمثل لجميع الفرص المتاحة لتعزيز التكامل بينهما.

وفي 16/12/2020 ، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتناول اللقاء التباحث حول سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين لا سيما على الصعيدين الاقتصادي والاستثماري، وتدشين المزيد من المشروعات المشتركة في ضوء ما يتوافر لدى الجانبين من فرص استثمارية واعدة، فضلاً عن الاستغلال الأمثل لجميع المجالات المتاحة لتعزيز التكامل بينهما.

وفي 15/1/2020، قام الشيخ محمد بن زايد بزيارة لمصر للمشاركة فى افتتاح قاعدة برنيس العسكرية بمنطقة البحر الأحمر بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وفي 16/5/2019 ، قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بزيارة لمصر استقبله خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي بحث الجانبان آخر تطورات الأوضاع الإقليمية.

وفي 19/6/2017 ، قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بزيارة لمصر استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات وعددًا من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتطورات الأزمات التى تشهدها المنطقة وجهود مكافحة الإرهاب.

وفي 10/11/2016، قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحث الجانبان سُبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، كما شهد اللقاء تباحثًا حول المستجدات على الصعيد الإقليمي في ضوء الأزمات القائمة بالمنطقة.

وفي 25/5/2016، قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بزيارة لمصر، اِستقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي. أكد الشيخ محمد موقف بلاده الداعم لمصر والمؤيد لحق شعبها في التنمية والاستقرار والنمو.

وفي 21/4/2016، قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بزيارة لمصر، اِستقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي. تباحث الجانبان خلال اللقاء حول العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والتنموية.

 

 

Egypt Air